إن علة تأكيد الزهراء عليها السلام في وصيتها لعلي عليه السلام "ادفني ليلا" وإني غير راضية أن يحضر تشييع جنازتي من ظلمني، فإن كنت لا تقدر على ذلك أوصيت إلى الزبير لأنه من أقربائي أيضًا ويمكنه القيام بذلك.
علة ذلك كله هو أنها أرادت إظهار عدم رضاها عن الجهاز الحاكم ورفضها له وأن تعلن صرخة مخالفتها لهم ليبقى صداها مدويًا إلى يوم القيامة وهي تبين مدى ظلمها الذي وقع عليها، وثانيًا إحراق الثاني لباب بيتها بالنار مع أنهم قالوا له "إن فيها فاطمة" قال وإن...
إن إيصاء الزهراء عليها السلام عند احتضارها مع كل تلك المظلومية بأن تدفن ليلًا تصرف عجيب نظير أعمال الأنبياء عليهم السلام لأنه عمل يصدر ممن نوزع وغلب وقتل واستشهد ورأى جميع هذه الابتلاءات ومع هذه الحال يجد طريقًا ليظهر بمظهر المنتصر وإراءة الآخرين نصره فوصيتها عليها السلام بأن تدفن ليلًا بلا تشييع عمل يشبه عمل الأنبياء ومعاجزهم وهو طريق يعجز فكر البشر عن فهمه ولو خطر ببال الحكومة والخلافة أن الزهراء عليها السلام ستقدم على عمل كهذا لدخلت دارها ومنعت من هذا التدبير لكن بعد الدفن لم يتبق لديها غير نبش قبرها عليها السلام وهذا مما سيمنعهم منه أمير المؤمنين عليه السلام وعليه فلن يكون بمقدورهم القيام بشيء.
____________________________________
في مدرسة آية الله الشيخ بهجت المقدس
الشيخ محمد جواد البلاغي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ محمد جواد مغنية
محمود حيدر
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ علي رضا بناهيان
الفيض الكاشاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
قول الإماميّة بعدم النّقيصة في القرآن
معنى كون اللَّه سميعًا بصيرًا
الصابئة، بحث تاريخي عقائدي
الاستقامة والارتقاء الروحي
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (1)
انتظار المخلّص بين الحقيقة والخرافة
تلازم بين المشروبات المحلّاة صناعيًّا أو بالسّكّر وبين خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن
أسرار الحبّ للشّومري في برّ سنابس