الشيخ رضا الصغير
تجمعك الدنيا في مواقف مختلفة، لتجد نفسك مع بعض الأشخاص الذين لم تعرفهم، ولم يتعرفوا عليك إلا في تلك الفترة، ويبدو هؤلاء بادي الأمر أنهم أناس رفيعي المستوى، أصحاب مقامات عليا، وذوي حصيلة علمية ومكانة مرموقة، وبمجرد أن تحتك بهم، وتمحصهم بشيء من الامتحانات، يتضح لك مدى سذاجتهم وبساطتهم، ومستواهم الحقيقي .
عندما تتخلق بالخُلق الطيب، وتنكر ذاتك، وتغض البصر عما اكتشفته من ضعف المستوى، وتتغاضى عن كل ذلك، وتبدأ بمرافقتهم، أو تجبرك الظروف على ذلك، وبعد الصحبة لفترات ليست بالقليلة، وبسبب عدم المواجهة معهم، فإن هؤلاء الأشخاص يأخذهم الجهل المركب الذي اجتاحهم إلى مستويات أتعس من العجب والتكبر، بحيث أنهم لا يلتفتون إليك بعد أن تفارقهم بفترة بسيطة، خصوصاً إذا كانوا بين أناس ينظرون إليهم نظرة إجلالٍ وتقدير، إذ حينها تكون أنت نكرة في نظرهم.
ولأنك لا تحب الأضواء والجمهرة، وتعمل دائما خلف الستار، فأنت لا تصب في سبيل نفعهم، فلا يجدون بُدًّا من التنكر لك، لكن بمجرد أن تسوقك الظروف إلى الظهور، ويعول عليك في كشف المستور، يبدأون يزحفون إليك يتملقون، ويختلقون القصص ويتزلفون، فيذيعون أنك في يوم من الأيام كنت أنت رفيقهم، بل العزيز عندهم، ويوماً أعطوك ويوماً علموك، ويوما أنقذوك، و...، حتى أنهم ينسجون قضايا نسج العنكبوت، وبمجرد أن تدقق فيها تزول.
وما هذا إلا خدمةً لمصالحهم، كما كان تنكرهم هو أيضا يصب في مصلحتهم، لأنهم يخافون منك في تقليل شأنهم، وكشف بساطتهم وسذاجتهم، وضحالة فكرهم .
للأسف! هؤلاء المرضى ارتباطهم بالآخرين برابطة المصلحة لا غير، ولا قيمة أخلاقية وواقعية عندهم، بينما من يتعامل بالأخلاق والقيم، لا يتنازل عن حليفه إذا وقع في أزمة، أو تكالبت عليه العصابات، لتشتت ما به من ثبات، وهو السند في السراء والضراء، يفديك بالنفس والمال، والعدة والعتاد، وبعدما تنتهي تلك الأزمات، يعود الأوباش المتزلفون ليقولوا: صاحب الخلق والفضيلة هو ليث همام اسمه ....!
الشيخ محمد جواد مغنية
محمود حيدر
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ علي رضا بناهيان
الفيض الكاشاني
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (1)
انتظار المخلّص بين الحقيقة والخرافة
تلازم بين المشروبات المحلّاة صناعيًّا أو بالسّكّر وبين خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن
أسرار الحبّ للشّومري في برّ سنابس
الميثاق الأخلاقي للأسرة، محاضرة لآل إبراهيم في مجلس الزّهراء الثّقافيّ
الشيخ عبد الكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (9)
البسملة
لماذا لا يقبل الله الأعمال إلا بالولاية؟