حسين حسن آل جامع
لَبَّى النِداءَ
وقدْ أحَلَّ "المُحْرِمُ "
ما عادَ يَأمنُ أنْ يُراقَ لهُ
دَمُ
ومِنَ "المَقامِ"
أذاعَ أوجَعَ خُطبةٍ
مُذ راحَ يَصدَعُ بالخُطوبِ
ويُعلِمُ
بَدءًا بِ "خُطَّ المَوتُ "
وهيَ دَلالةٌ
أنّ المُقَدَّرَ - وهوَ غَيبٌ -
أَعظمُ !
وحَديثُ "أوْصالي "
حَديثُ مَصارِعٍ
تّروِيهِ سِلسلةُ النُحُورِ ..
وتَختِمُ
بأبي "الحُسينَ "
مَنارُ أشرفِ عِترةٍ
وأبو المفاخِرِ والكتابُ
المُحكَمُ
يَروي ..
و "عاشوراءُ" تَختَصِرُ المَدَى
حتّى يُسَربَلَ بالسوادِ
"مُحَرَّمُ "
ودَعا لِنُصرتِهِ الرِجالَ ..
وإنّما
قد كانَ يعرِفُ من يَفُوزُ
ويَغنَمُ
قدْ خُطَّ في "قَلَمِ المشيئّةِ "
مَصرَعٌ
مِن هَوْلِهِ .. ألّا يُحيطَ بهِ فَمُ !
يومٌ
تَحارُ بهِ العُقولُ فَظاعةً
" ويَشِيبُ فَوْدُ الطِفلِ مِنهُ
فَيَهرَمُ "
يومٌ تَصُولُ بهِ السُيوفُ
وتَشتَفي
منْ كُلّ "غِطريفٍ" يِكِرُّ
ويَهجِمُ
وبِسَهمِ حَرملةٍ سَيُفطَمُ
طِفلُهُ
فَيَشُقُّ مَنحرَهُ الصغيرَ
ويَهشِمُ
وعَليهِ تَزدلِفُ الخُيولُ
عَوادِيًا
وتَعودُ تَنتَهِكُ الخُدورَ
وتُضرِمُ
حتّى إذا اسْتوفَى مَشاهِدَ
كَربلا
وأبانَ أنّ الطفَ مَوعدُهُ
الدّمُ
وبأنّ عاشُوراءَ أعظمُ
نَهضةٍ
صَلّى عليها الأنبياءُ
وسلّمُوا
شَدَّ الرِحالَ
وإنّ مَكّةَ خلفَهُ
كالنادِباتِ .. لهُ تنوحُ وتَلطِمُ
ومَضَى
يلُفُّ الليلَ .. وهْو أبو السنا
" كالبدرِ حينَ تَحُفُّ فيهِ
الأنجُمُ "
ظَعنٌ
هوادِجُهُ الخُدُورُ .. وإنّما
فوقَ النياقِ ..
"بها تَخِبُّ وتَرسُمُ "
صَونًا ..
تحُفُّ بها الكُماةُ .. وكيفَ لا !
ومَدارُ عِزَّتِها الكَمِيُّ
الضَيغَمُ
ولِواهُ ..
يخفُقُ فوقَ هَودَجِ "زَينبٍ "
حتى يَقَرَّ لها المَسيرُ ..
وتَنعَمُ
خَرجُوا بدَولَتِهِمْ خُروجَ
أعِزّةٍ
لمْ لا !
وقائِدُها الإمامُ الأعظمُ
لكنْ بِربِّكَ ..
كيفَ غادرَ كربلا ؟!
ظعنٌ يُعَنِّفُهُ الزنيمُ المُجرِمُ !
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الإسلام وميول الإنسان
شروط البحث
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (1)
التمثيل بالمحقَّرات في القرآن
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة
القرآن الكريم وأمراض الوراثة