«عن الحسن بن الجهم، قال: حضرتُ مجلس المأمون يوماً وعنده عليُّ بن موسى الرِّضا عليه السلام، قد اجتَمَع الفقهاءُ وأهلُ الكلام من أهلِ الفِرَقِ المُختلِفة، فسأله بعضُهم، فقال له: يا ابن رسولِ الله، بأيِّ شيءٍ تصحُّ الإمامةُ لِمُدَّعيها؟
قال: بالنَّصّ والدّليل.
قال له: فدلالةُ الإمام فيمَ هي فيه؟
قال عليه السلام: في العلم، واستجابة الدّعوة.
قال: فما وجهُ إخباركم بما يكون؟
قال: ذلك بِعَهْدٍ معهودٍ إلينا من رسولِ الله صلّى الله عليه وآله.
قال: فما وجهُ إخباركُم بما في قلوبِ النّاس؟
قال عليه السلام: أمَا بَلَغَكُم قولُ رسول الله صلّى الله عليه وآله: اتَّقوا فراسَةَ المؤمن فإنَّه ينظرُ بِنورِ الله؟
قال: بلى.
قال عليه السلام: فمَا من مؤمنٍ إلَّا وله فَرَاسة؛ لِنَظَرِه بنورِ اللهِ، على قدرِ إيمانِه واستِبْصارِه وعِلْمِه، وقد جمع اللهُ للأئمَّة منَّا ما فَرَّقَه في جميع المؤمنين، وقد قال الله في كتابه العزيز: ﴿إنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ﴾ الحجر:75، فأوَّلُ المُتوَسِّمين رسول الله صلّى الله عليه وآله، ثمَّ أمير المؤمنين عليه السلام من بعدِهِ، ثمَّ الحَسَن والحُسَين والأئمّة من وُلْدِ الحسين عليه السلام إلى يوم القيامة».
(ينابيع المعاجز، السّيّد هاشم البحرانيّ)
الشيخ محمد صنقور
حيدر حب الله
الشيخ علي آل محسن
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد منير الخباز القطيفي
معنى قوله تعالى: ﴿لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ﴾
دمع عيني لم يزل في انسكاب
هانس كونج ومشروع الأخلاق العالميّة
الإمام جعفر بن محمّد الصّادق عليه السّلام
"رسائل متأخّرة" المجموعة القصصيّة الأولى للكاتبة طاهرة آل سيف
الإمامُ الصّادقُ: وارثُ خَزائنِ العُلوم
الدور الخفي لدرب التبانة في الميثولوجيا المصرية القديمة
جناية هيغل في خديعة العقل
إحاطة الله العلمیّة بالموجودات
فلسفة النقد عند كانت وبرجسون