علمٌ وفكر

الأطفال قادرون علي استخدام حكمة الجمهور


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

الأطفال، كالبالغين، يمكنهم أن يحسنوا من استجابتهم للمهام الصعبة من خلال قوة العمل الجماعي، حسبما توصلت إليه جامعة بريستول.
إن "حكمة المجموعة (حكمة الحشد أو بحسب الوكيبيديا حكمة الجمهور ، ١)"  عند البالغين، موثقة جيداً ولكن كان يُعتقد في السابق أن الأطفال يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية والمعرفية لاتخاذ قرارات جماعية فعالة معاً.
الدراسة، التي نشرت الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ في مجلة بلوس وان PLOS ONE، قيمّت عادات ٢١٩ تلميذاً من مدارس في جنوب غرب انجلترا  تتراوح أعمارهم بين ١١ و ١٩ عاماً كاشفة أنه في الواقع، أن التلاميذ الذين لا تتجاوز أعمارهن ١١ عاماً يمتلكون المهارات اللازمة إلى معرفة "التمويل الجماعي crowdfund (انظر التعريف في ٢)" من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
وطُلب من المشاركين بشكل فردي تخمين عدد الحلويات في جرة  ثم بعد المناقشة، لإعطاء إجابة جماعية. نظر الباحثون في كيف يستخدم الأطفال تخميناتهم الأصلية للوصول إلى إجابة جماعية أخيرة.
وجد فريق دولي من الباحثين بقيادة الدكتور كريستوس إيوانو من كلية العلوم البيولوجية في الجامعة أن الأطفال قلصوا خطأ تخمينهم بعد المناقشة الجماعية. وما هو أكثر إثارة للدهشة، للوصول إلى إجماع جماعي، استخدموا بشكل حدسي قاعدة المتوسط الهندسي العامة (انظر التعريف في ٣)  لضم تخميناتهم معاً، خاصة عندما كان هناك الكثير من الخلاف.

نادراً ما بحث الذكاء الجماعي عند الأطفال، على الرغم من أنه كان هناك الكثير من الأبحاث على البالغين والحيوانات الأخرى كالنحل والنمل والأسماك.
بما أن الأطفال ليسوا نامين اجتماعياً ومعرفياً كالبالغين، لكن لديهم مهارات أفضل من معظم الحيوانات الأخرى، فإن البحث في كيف يعمل الذكاء الجماعي في الأطفال قد يكون جسراً لربط الأبحاث على البالغين والحيوانات الأخرى.
 النظر إلى الذكاء الجماعي لدى البشر بينما لا يزالون في مرحلة نموهم قد يكشف كيف ولماذا يكون البشر بارزين جداً عندما يعملون في مجموعات.
وقال الدكتور إيوانو، المحاضر وزميل NERC في كلية العلوم البيولوجية ، "هذه النتيجة تشير إلى أن الأطفال تعاملوا بشكل طبيعي مع التخمينات على مقياس لوغاريتمي.  استخدام المتوسط الهندسي هو أفضل طريقة للجمع بين تخمينات عدد الحلويات عندما يكون هناك الكثير من الاختلاف في المجموعة (الأطفال)، واستخدم الأطفال هذه الطريقة بشكل عفوي..

تعريف ومصادر من خارج النص:
١-حكمة المجموعة  هي الرأي الجماعي لمجموعة من الأفراد وليس لخبير واحد.هي عملية تفضيل أخذ آراء مجموعة من الأفراد بعين الاعتبار للإجابة على سؤال معين على أن يؤخذ رأي خبير واحد. لوحظ أن مجموع إجابات جماعة كبيرة من الناس على سؤال معين، آخذين بعين الاعتبار المنطقة الجغرافية، يكون عادة على نفس القدر من الجودة، إن لم يكن أفضل، من إجابة واحدة من أحد أفراد هذه المجموعة. النص منقول من https://ar.m.wikipedia.org/wiki/حكمة_الجمهور
٢- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تمويل_جماعي
٣- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/متوسط_هندسي

المصدر الأساسي
https://www.bristol.ac.uk/news/2018/september/wisdom-of-crowds.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة