علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

التركيب البنيوي للدماغ يربط الأعراض المعرفية والإدراكية في التوحد

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
لقد وجد علماء الأعصاب في مركز RIKEN لعلوم الدماغ (CBS) وجامعة كوليدج  لندن رابطة تشريحية (تركيب بنيوي للدماغ) بين الأعراض المعرفية  cognitive والإدراك الحسي perceptual في اضطراب التوحد.  تعرفت الدراسة التي نُشرت في مجلة نيروساينس  Neuroscience، على منطقة خلفية من الدماغ والتي تبين أن محتواها من المادة الرمادية له علاقة بكلٍّ من عدم المرونة المعرفية (للتعريف، راجع ١) والإدراك البصري المستقر  للغاية (راجع  المصدر رقم ٢ لتعريف الإستقرار البصري)، وهما عَرَضَان من أعراض التوحد حيث كانا حتى الآن مرتبطين فقط من الناحية النظرية (المفهومية).


 
عدم المرونة الذهنية هو أحد الأعراض المميزة لاضطراب طيف التوحد (ASD). هذا يتضح في السلوكيات المقيدة والمتكررة، وهي جزء مهم لتشخيص التوحد. هذه السلوكيات يمكن أن تشتمل على حركات نمطية وتكرارية وأيضًا أفكار متكررة. يمكن أيضًا أن يكون الإدراك لدى أشخاص التوحد أقل مرونة من الآخرين.  ويمكن معرفة ذلك بالأخذ في الاعتبار رسمًا خطيًّا لمكعب شفاف (يُسمى بمكعب نيكر Necker - وهو للخداع البصري، للشكل وللمزيد من المعلومات  عنه، راجع ٣). عندما تنظر إلى هذا الرسم ، يبدوا أن الهيكل الثلاثي الأبعاد للمكعب ينقلب تلقائيًا؛ الجهة الأمامية تصبح خلفية ثم تعود بعذئذ أمامية مرة أخرى. يسمى هذا النوع من التبديل الإدراكي الحسي بالإدراك الحسي "ثنائي الاستقرار bistable".  ومع ذلك، في حالة التوحد ، يكون الإدراك في كثير من الأحيان  مقيدًا بشكل مفرط، ولا يتبدل جيئة وذهاباً  كما هو الحال عند الآخرين.


 
سعى فريق من الباحثين لإيجاد رابطة تشريح عصبي neuroanatomical مادية بين هاتين الخاصيتين من التوحد.  قاموا بتوظيف أشخاص لديهم توحد وأشخاص ليس لديهم توحد لإجراء اختبارين بسيطين يعتمدان على جهاز كمبيوتر وتصوير بالرنين المغناطيسي.  اختبار الكمبيوتر الأول لتقييم استقرار الإدراك الحسي. شاهد المشاركون صورة ثنائية الاستقرار bistable والتي فيها يتبدل الوجه الأمامي والخلفي لشكل أسطواني جيئة وذهاباً.  الاختبار الثاني لتقييم عدم المرونة المعرفية، وصمم خصيصًا لهذه الدراسة. عُرضت الأشكال على شاشة للمشاركين وطُلب منهم اختيار قاعدة للمتابعة: اختيار الشكل الأكثر سطوعًا أو شكلاً معيناً. أحصى الباحثون عدد المرات التي أبلغ فيها كل مشارك عن تبديل في الإدراك الحسي أثناء الاختبار الأول وعدد المرات التي قاموا فيها بالتبديل التلقائي للأدوار في الاختبار الثاني. سمحت هذه التدابير للباحثين بتحديد استقرار الإدراك الحسي وعدم المرونة المعرفية لكل مشارك.
كما هو متوقع، وجدوا أن إدراك الصورة ثنائية الاستقرار bistable تبدلت بشكل أقل تواتراً عند أشخاص  ذوي التوحد مقارنةً بالمشاركين من مجموعة الضبط control .  وجدوا أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم توحد كرروا نفس اختيار الدور - السطوع أو الشكل  لفترات زمنية أطول قبل تبديل الأدوار.  اختبار تبديل التحكم الذي قيل للمشاركين بتبديل الأدوار لم يختلف بين المجموعات، مما يعني أن تبديل الأدوار لم تكن صعبة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التوحد، ولكن عندما يتصرفون بحرية، اختاروا التبديل أقل من المشاركين الآخرين.
وكانت النتائج من مهمة تبديل الأدوار rule switching  مشجعة بشكل خاص. كما أوضح المؤلف الأول تاكاميتسو واتانابي Takamitsu Watanabe من RIKEN CBS ، "من المعروف أن عدم المرونة المعرفية في التوحد عالي الأداء (٤) يصعب اكتشافه ومعرفة مقداره في البرادايم (النماذج الفكرية ،٥)  النفسي (السيكولوجي)  الإصطلاحي.  هنا، تغلبنا على هذه المشكلة من خلال اختبار تبديل المهام التلقائي الجديد. "وبهذه النتائج، كان الفريق واثقًا من أن اختباراتهم كانت قياسات جيدة للاستقرار الإدراكي الحسي وعدم المرونة  المعرفية".


ثم أخذ فريق البحث درجات فحص هؤلاء الأشخاص واختبروها ليعرفوا  ما إذا كانت مرتبطة بالتركيب التشريحي  للدماغ الذي شوهد على صور الفحص بالرنين المغناطيسي. ووجدوا أن جزءًا من الدماغ على وجه الخصوص كان مرتبطًا بكل من تقييدالإدراك الحسي وعدم المرونة المعرفية. ارتبط انخفاض كثافة الخلايا العصبية في الفصيص الجداري الخلفي العلوي  بتبديل أقل في الإدراك الحسي وتبديل الدور، وكان ايضاً مرتبطاً بشدة بالسلوكيات المقيدة والمتكررة للمشارك.
يقول واتانابي Watanabe: "نعتقد أن الفصيص الجداري الخلفي العلوي هو الأساس العصبي لكل من الإدراك  المقيد للغاية وعدم المرونة المعرفية، وهما عَرَضَان مختلفان على ما يبدو في التوحد".  "بمعرفة أهمية منطقة الدماغ هذه، يمكننا الآن العمل على تحديد كيف تبرر آثارها ونفحص ما إذا كان التلاعب بنشاطها العصبي يمكن أن يخفف من أعراض التوحد".
ــــــــ

تعريف ومصادر من داخل وخارج النص

١-التعريف الفني لعدم المرونة المعرفية cognitive rigidity  هو "صعوبة تغيير وضعيات  ذهنية". ، وهذا يعني ببساطة صعوبة التحول من التفكير في أشياء بطريقة ، إلى التفكير فيها بطريقة مختلفة.  (يُقال إن الأشخاص الذين يمكنهم القيام بذلك بسهولة لديهم "مرونة معرفية" - عكس عدم المرونة المعرفية. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: 
https://www.google.com/amp/s/www.psychologytoday.com/us/blog/making-sense-autistic-spectrum-disorders/201608/cognitive-rigidity-the-8-ball-hell%3famp
٢-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/مكعب_نيكر
٣- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3030837/
٤-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الصفحة_الرئيسية
المصدررالرئيسي:
http://www.riken.jp/en/pr/press/2019/20190619_1/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة