ألقى الشاعر حبيب المعاتيق قصيدة "الآية الأحلى" في محفل ذكرى مولد السيدة الزهراء (ع)، يوم الخميس -ليلة الجمعة- الموافق التاسع عشر من جمادى الثاني ١٤٤٤هـ، بمسجد الخضر بالربيعية، قصيدة صاغها الشاعر المعاتيق على بحر الطويل، نقل بها الجمهور إلى عالم من التصاوير البديعة محافظاً على رشاقة قصيدته المعتادة.
الآية الأحلى
[بحر الطويل]
تَمُرّينَ في الأيامِ عيدَ الهوى الأغْلَى
فتُلقِينَ في أحلامنا الآسَ والفُلَّا
تجيئينَ في شالٍ من النورِ مالئٍ
سَماواتِنا بالطُّهرِ يا يَومَنا الأَحلَى
نَصَبنَا لكِ الأحداقَ ولْهَا على المَدى
فمُري مرورَ العُود كي ترسُمي الكُحْلَا
وعودي على سِفْرِ الحياةِ قصيدةً
أضأنا بِها الدُنيا غَداةَ الهوى أَمْلَى
إليكِ حروفُ الزهرِ تُنْمَا جذُورهَا
فما ذنبُنا في الحبِّ أنْ نُصبح النَّحلَا
وما ذنبُنا لمّا استحلتِ رسالةً
من النورِ أنَّا قد بُعثنا لها رُسلَا
وما ذنبُنا لما تَمُرّينَ هالةً
إذا سلَّم المفتونُ بالنورِ أو صلَّى
أيَا الآيةَ الأحلى صعوداً تَنزّلتْ
من السدرةِ العُليا إلى المرسَلِ الأعلَى
ويا نفحةَ التفاحِ هل ثمَّ سورةٌ
سواكِ هي الإشراقُ يُتلى إذا تُتلَى
تنّزهَ فيكِ النورُ عن كلِ عُتمةٍ
ألا أيها المخلوق في الصورةِ المُثلَى
وسِلتِ لنا نهراً من الجودِ هادراً
فسبحانَ هذا النهر جابَ المدى بَذلَا
ترقرقتِ في الأيام عُمراً من الندى
فبلّلتِ في أرواحِنا الجدبَ والمَحْلَا
وكنّا إذا ما قِيلَ مولدُ فاطمٍ
تطيرُ بِنا للغيمِ آمالُنا الجَذلَا
فرشنا طريقَ الغيبِ ورداً قلوبنا
وقلنا لها أهلاً وكنَّا لها سهلَا
تجيءُ وفي الأجفانِ ظل مدامعٍ
فأنَّا وهذا العيدُ باليُمن قد حلَّا
أكانت دموعُ الحبِّ أجملُ مدمعٍ
يهِّلُ على الأجفانِ للحبِّ لو هلَّا
أكانت هي الحاجات رُبَّ مدامعٍ
على الخدِّ تحكي شكلَ حاجاتِنا الخَجْلَا
تموتُ على أجفانِنا ألفُ حاجةٍ
على كلِّ وجهٍ ثَمَّ سيلٌ من القتلَى
حنانٌ هي الزهرا تُرَبِّتُ يُتمنَا
تهدهدُ في أعماقِنا ذلكَ الطِفلَا
بِنا من عذابِ اليُتمِ نصلٌ مدبَّبٌ
فمُدي لنا كفيكِ كي تنزعي النّصلا
أتيناكِ أشتاتاً من العشقِ لمْ يكنْ
لنا غيرَ هذي الدارِ لمّت لنا شَملَا
سمعنا إزاءَ البابِ في كفِّها الرّحى
رحاها التي تأبى مدى الدهرِ أن تَبْلَى
تُديرُ بها الأرواحَ رُبَّ مجرةٍ
من الحبِّ للعشاق تحكي الرحى شكلَا
هناك سمعنا رتَّل الوحيُ هلْ أتى
وما زالت الآياتُ في رجعِ الصدى تُتلَى
على بابِ تلك الدارِ ما ثَمَّ بقعةٌ
من الأرضِ ما مَتَّتْ بأنوارِها وصلَا
هنا أصلُ كلّ الضوء ليس ببدعةٍ
على الأنجمِ النوراء لو حفَّت الأصلَا
هنا كل وجهٍ سورةٌ حين أنزلتْ
على الأرضِ مالَ الكونُ في ترتِيلِهَا ميلَا
هنا ما يُغشّي الدهرَ أروع صفحةٍ
إذا قُلّب التاريخ فصلاً تَلى فصلَا
هنا يا ابنةَ المُختار رحلٌ زمَمتُهُ
وما نيّتي لولاكِ أن أوقفَ الرَّحلَا
أتيتُكِ مسكيناً يتيماً وفي يدي
من الأسرِ ما أوهى قِوى مِعصمي ثِقلَا
هنا ألفُ عصفورٍ يأنُّ على فمي
وها جِئتُ مأخوذاً أترجمُه قولَا
هنا خاطرٌ بثَّ الشكايةَ في يدي
ليذوي مع الأوجاعِ من جهدِ ما أبْلَى
تكسّرت الآمالُ من فرطِ خيبتي
ولا زالت الأيام توسعُني قَتلَا
دسستُ مع الحاجات حاجاتِ أخوةٍ
تلظّى على كفي هنا حاجةً خَجلَى
وعلقتها في الباب جفّت من الظمى
وخلفتُ وجهاً مطرقَ العينِ مُبْتلَا
على الباب بعضي قد تركتُ
فهاتني وما رابني والله أن أتركَ الكُلَا
عدنان الحاجي
السيد عباس نور الدين
حيدر حب الله
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ شفيق جرادي
الشيخ محمد صنقور
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ فوزي آل سيف
السيد محمد باقر الحكيم
حسين حسن آل جامع
عبدالله طاهر المعيبد
جاسم بن محمد بن عساكر
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ فرج العمران
أحمد الماجد
الخلاف يؤدي إلى تنافر معرفي
أصفهان مدينة العجائب (1)
كيف نسهّل على أنفسنا النّجاح في الفتن؟
القراءة التاريخيّة ومحاولات اكتشاف المنسيّ في التاريخ
حبّ الجاه في القرآن الكريم
كلام فيما هو الرّوح في القرآن
محاضرة حول جماليّات الحرف العربيّ بالأحساء
تجربة الأديب عبدالوهّاب أبوزيد في نادي (قوافي) الأدبيّ
العقائد العرفانيّة
هل تتلمذ النّبيّ (ص) على أيدي النّصارى واليهود؟!