أقام مؤخرًا نادي عرش البيان الأدبيّ بسيهات، أمسية بعنوان: (الموقف والهويّة في وجدان الشاعر أبي البحر الخطّي) قدّمها الشّاعر فريد النّمر.
الأمسية التي قدّم لها وأدارها الأستاذ إبراهيم الرّواغة، حضرها عدد من المهتمّين بالشّعر والأدب والثّقافة، وخلالها انطلق النّمر بقراءة تحليليّة حول الشّاعر الخطّي، معرّفًا بهِ، مسلّطًا الضّوء على أبرز مراحل حياته العامرة بالأدب والشّعر، ذاكرًا ديوانه الشّعريّ المعروف، مؤكّدًا على أهمّيّة ما تضمّنته جنباته.
وطرق النّمر خلال حديثه مجموعة من الأبواب هي: تكوين شخصيّة الخطّيّ القياديّة وتأثيرها في إيمانه بالقصيدة، وأساليبه الشّعريّة، والموضوعات الشّعريّة التي تناولها كالمدح والرثاء والعشق، وجوّ القصيدة لدى الخطّيّ، وتجسيده للمبادئ والقيم المختلفة.
واستشهد النّمر بنماذج من شعر الخطّي بينها: هِيَ الدارُ تَستسقيكَ مَدْمَعَكَ الجاري، فَسَقيًا فأجدى الدّمعِ ما كَانَ للدارِ، فلا تَسْتضِعْ دَمْعًا تُريقُ مَصُونَهُ، لِعِزَّتِهِ ما بينَ نُؤْيٍ وأَحْجَارِ، فأنتَ امرؤٌ قد كُنتَ بالأَمسِ جَارَها، وللجَارِ حَقٌّ قد عَلِمتَ على الجارِ...
وفي نموذج شعريّ آخر يقول الخطّي: ماذا يفيدُكَ من سؤالِ الأَرْبُعِ، وهي التي إنْ خُوطِبتْ لم تسمعِ، سَفَهٌ وقوفُكَ في رُسُومٍ رَثَّةٍ، عجماءَ لا تدري الكلامَ ولا تَعِي، فَذَرِ الوقوفَ على محاني منزلٍ، عَافٍ لمختلفِ الرياحِ الأربَعِ...
وفي الختام، أُتيح المجال أمام الحاضرين لطرح الأسئلة وتقديم المداخلات، قبل أن يجري تكريم الشّاعر فريد النّمر والتقاط بعض من الصّور التّذكاريّة.
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد مصباح يزدي
الشيخ محمد جواد البلاغي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد عبد الأعلى السبزواري
محمود حيدر
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ علي رضا بناهيان
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الحب في اللّه
العرفان الإسلامي
جمعية العطاء تختتم مشروعها (إشارة وتواصل) بعد 9 أسابيع
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (2)
قول الإماميّة بعدم النّقيصة في القرآن
معنى كون اللَّه سميعًا بصيرًا
الصابئة، بحث تاريخي عقائدي
الاستقامة والارتقاء الروحي
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*