السيد موسى الصدر
(ليْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
أكثر هذه الآيات تتحدث عن المعتذرين، أولئك الذين لا يقومون بواجباتهم، ولا يتحملون مسؤولياتهم في الحياة؛ أولئك الذين لا يشتركون في الجهاد، لا يدفعون ما عليهم من حقوق، لا يتحملون ما عليهم من مسؤوليات، ويتحججون ويعتذرون بأعذار مختلفة.
عدم الإبلاغ، عدم الإخبار. بينما الإنسان عليه أن يبادر إلى تحمل مسؤولياته. وهذا هو واقع المجتمع وسبيل نجاح المجتمع، أن يتحمل كل فرد مسؤولياته، دون أن يحتاج إلى تذكير أو دون أن يحتاج إلى تبرير للتخلف.
ففي بداية هذه الآيات يريد القرآن الكريم أن يحصر المعذورين في بعض فئات. قائلًا: ﴿ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم﴾.
إذًا، هناك فئات ثلاث: الضعفاء، المرضى، الذين لا يجدون ما ينفقون، أي الفقراء. هؤلاء فحسب، معذورون، شرط أن يكون لسانهم، وهو إمكانهم الوحيد، أن ينصحوا لله وللرسول، أي اللسان النابع من القلب، وهذا هو منتهى مقدرتهم وإمكاناتهم. عندما يبذلون هذه الإمكانية في خدمة المجتمع، ليس عليهم حرج، إذا تأخروا من تحمل بقية المسؤوليات.
إذًا، الضعيف، والمريض والفقير معذور. لماذا؟ لأن سبب الضعف والمرض والفقر، كسبب الغنى والعلم والصحة، ليس محصورًا في الشخص المريض، والضعيف والفقير.
إن الذي يملك شيئًا، أو يربح شيئًا، أو يغتنم شيئًا من مادة أو معنى، حتى الثقافة والصحة، لا يحق له أن يعتبر الغنيمة ملكًا خاصًا له. بل شارك في تكوين هذه الثروة، هذه الميزة، هذه الكفاءة، هذه الثقافة عوامل عديدة. ولذلك، لا يحق له أن يحتكر، أو يستأثر، أو يحرم الناس من هذه الميزة أو الكفاءة. وقد حدد القرآن ذلك بالخمس.
في هذه الآية، يشرح القرآن الصورة الأخرى. كما أن القوي، قوته ليست ملكًا له، بل هي نابعة من ظروف اجتماعية، وهو بذل جهدًا بسيطًا في تأمين القوة؛ الضعيف أيضًا، ليس ضعفه نابعًا عن سلوكه الخاص، ولا المريض، مريض بواسطة سلوكه الخاص، ولا الفقير، فقير بواسطة سلوكه الخاص؛ بل هذه الفئات، والمستضعفون جميعًا، إنما استضعفوا وافتقروا وجهلوا لوجود ظروف اجتماعية مسيطرة سلبتهم إمكانية القوة والصحة والغنى والتدبر والتفكر.
لذلك، فعلى المجتمع أن يتحمل هذه الفئات، وأن لا يطلب منهم أكثر من استعدادهم. فإذا أخلصوا لمجتمعهم، فعليهم أن يؤدوا واجبهم قدر المستطاع ﴿إذا نصحوا لله ورسوله﴾ ولكن لا بأس عليهم، إذا تركوا ما لا يقدرون عليه من المسؤوليات العامة على المواطنين.
إذًا، صورة المجتمع المرسومة في المفهوم الديني أن المجتمع وحدة مترابطة. يتمكن هذا المجتمع لظروف عائدة إلى اختيار أصحاب المجتمع من إغناء شخص. والغنى ليس ملكًا منحصرًا فيه، فالمجتمع يحق له أن يأخذ حصة من غناه. كما أن المجتمع يؤدي إلى فقر شخص، فمقابل ما يأخذه المجتمع من الغني، عليه أن يدفع للفقير في مقابل ذلك الأخذ الذي قام به.
إذًا، يتلخص الموضوع بهذه الكلمة: ﴿ما على المحسنين من سبيل﴾.
المهم، الإحسان، والسعي إلى العمل الحسن، عندما يؤدي الإنسان إحسانه قدر طاقته، فليس عليه من سبيل. وهذا يعني خلق مجتمع تطوعي يقوم كل فرد بمسؤولياته قدر المستطاع، لا يطلب منه أكثر مما يستطيع. ولذلك يحصر القرآن الكريم، العذر لهذه الفئات. أما الذين ليسوا الفقراء، أو الضعفاء أو المرضى فهؤلاء ليسوا معذورين. يجب عليهم أن يتحملوا مسؤولياتهم وإلا فقد خرجوا من خدمة مجتمعهم، ونبذوا مجتمعهم. وعلى المجتمع أن يعاقبهم أو أن ينبذهم بصورة متقابلة.
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (4)
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم