اسمه ونسبه:
إبراهيم بن يحيى بن سليم - أو سليمان -، مولى بني عبد الله بن غَطَفان، ويُكنّى بـ(أبي يحيى)، كما في رجال الكشّي ورجال النجاشي، كان أبوه أبو البلاد مقرئًا نحويًا.
مكانته:
كان محدّثًا، فقيهًا، قارئًا، أديبًا، ثقة، انتهل من نمير علم الأئمة الصادق والكاظم والرضا (ع)، حيث عُدَّ من أصحابهم، وتلقَّى عنهم العلوم والحديث والفقه.
وكان ذا منزلة رفيعة، جليل الشأن، وكان ضريرًا يروي الشعر، وله يقول الفرزدق: (يا لَهفَ نفسي على عينيك من رجل).
وأرسل له الإمام الرضا (ع) رسالة مدحه فيها وأثنى عليه، نقلها الكشي، حيث قال (ع) ابتداءً منه: (إبراهيم بن أبي البلاد على ما تحبُّون).
روايته للحديث:
هو كوفي متَّفق على وثاقته، حيث وثقّه كل من ترجم له، روى عن كل من الإمام الصادق، والإمام الكاظم، والإمام الرضا، والإمام الجواد (ع)، إذ كان من المعمَّرين.
وروى إبراهيم عن: أبيه أبي البلاد، وأبي بلال المكي، وإبراهيم بن عبد الحميد، وإسماعيل بن محمد بن علي بن الحسين، والحسين بن المختار، وزرارة بن أعين، وزيد الشحَّام، وسدير الصيرفي، وسعد الأسكاف، وعبد السلام بن عبد الرحمن بن نعيم، وعلي بن المغيرة، وعمر بن يزيد، ومعاوية بن عمار الدهني، والوليد بن الصبيح، وآخرين.
كما روى عنه: محمد بن الحسن الصفّار، وابنه يحيى، وابن محبوب، وجعفر بن محمد، والحسين بن سعيد، وعلي بن أسباط، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد ابن سهل، وموسى بن القاسم، ويحيى بن المبارك، وآخرون.
وقد وقع إبراهيم هذا في (66) موردًا من الكتب الأربعة.
وفاته:
لم نظفر بتاريخ وفاته، إلا أنّه كان حيًّا سنة 183 هـ.
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان