الشيخ عبد الحسين الشبستري
هو ملحم بن جثامة يزيد بن قيس ين ربيعة بن عبدالله بن يعمر بن عوض بن كعب الكناني، الليثي.
صحابي، لعنه النبي (ص)؛ لأنه قتل رجلًا مسلمًا من أشجع ظلمًا وعدوانًا، وبعد أن أخذ النبي (ص) دية الأشجعي منه قام إلى رسول الله (ص) وقال: يا رسول الله أتغفر لي، قال النبي (ص): "قتلت مسلمًا لعنك الله، اللهم لا تغفر لملحم" قالها ثلاثًا.
وبعد عدة أيام من قتله للأشجعي هلك، فدفنوه فلفظته الأرض عدة مرات، فرموا بجثته بين جبلين وجعلوا عليها حجارة، فقال النبي(ص): "إن الأرض لتقبل من هو شر منه، ولكن أراد الله أن يريكم آية قتل المؤمن".
القرآن المجيد وملحم بن جثامة
في السنة السابعة، وقيل: الثامنة بعد الهجرة -قبل فتح مكة- أغزى النبي (ص) سرية فيها المترجم له وغيره من الصحابة، فلما كانوا ببطن إضم -واد تجتمع فيه أودية المدينة- مر عليهم عامر بن الأضبط الأشجعي على بعير له، فسلم عليهم بتحية الإسلام، فامسكوا عنه، ثم حمل عليه ملحم وقتله لشيء كان بينهما في الجاهلية، ثم أخذ بعيره ومتاعه، فلما قدموا على النبي (ص) أخبروه بما فعله ملحم مع الأشجعي، فتأثر النبي (ص) كثيرًا، فنزلت فيه الآية 94 من سورة النساء: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾.
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع