زهراء الموسوي*
الاعتذار موضوع أساسي في جميع العلاقات خصوصاً في العلاقات الزوجية حيث يتوقع الطرف المخطئ أن يتقبل الطرف اللآخر اعتذاره ما إن يقول آسف أو آسفة أو أعتذر..
وإذا استمر الطرف الآخر في الشعور بالضيق بعد هذه الكلمة يغضب الشخص المسيء المعتذر ويبدأ بتصعيد خلاف جديد بسبب عدم قبول اعتذاره أو عدم عودة المياه إلى مجاريها فقط لأنه أو لأنها اعتذرت.
في الحقيقة الاعتذار لا يعني فقط قول آسف أو حتى بيان الأسف بأي طريقة أخرى ، بل هذا فقط جزء من عملية الاعتذار فما هي الأجزاء الأخرى؟
١- التأسف والاعتذار كما أشرنا هو أول مرحلة للاعتذار.
٢- بيان سبب حدوث الخطأ ولماذا ارتكب الشخص هذا الخطأ بكل صدق ودون تلفيق وتبرير فالتبرير في الخطأ يزعج الطرف الآخر أكثر من الخطأ نفسه.
٣-تقبل مسؤولية الخطأ: حين تعتذر لا تقل أنت الذي جعلتني أفعل كذا وكذا. بل يجب أن تتقبل المسؤولية تماماً، فبما أنك كنت تستطيع أن تتصرف بطرق أخرى لكنك اخترت هذا الطريق الذي أدى بالنهاية إلى اعتذارك، إذًا أنت المسؤول وليس أي شخص آخر.
٤- إظهار الندم على ذلك الفعل أو القول أو الموقف.
٥- اقتراح طرق للتعويض أو بيان الاستعداد للتعويض عمّا بدر بالطريقة التي يقترحها الطرف الآخر طبعاً بشرط أن يكون ذلك في مقدوره.
٦- بيان أهمية رضا الطرف الآخر له وطلب رضاه ومسامحته..
ــــــــــــــ
*معالجة نفسية
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الصدر
السيد جعفر مرتضى
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد الريشهري
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
اشتقاق لفظة القرآن
القرآن مجد وعظمة ومتانة ووضوح
الفلسفة، أهدافها ومراكزها
الاعتقاد بعقل الآخرين
الإمام الجواد (ع) ومحنة الإمامة
الإمام الجواد (ع) الزعيم والقائد والوصي
إمامة الجواد عليه السلام ظاهرة وإعجاز
مواقف تجاه إمامة الجواد عليه السلام
كيف ينشأ العلم الإجمالي؟
موجز عن تاريخ الشيعة الاثني عشرية