الشيخ علي رضا بناهيان
يقول الله في إحدى آيات القرآن الرائعة جدّا:(وَ إِذا سَأَلَكَ عِبادي عَنِّي فَإِنِّي قَريبٌ.. أُجيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ..فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَ لْيُؤْمِنُوا بي) فليُجيبوني إذا كلّمتهم..
أتراني كيف أستجيب لهم؟! فليستجيبوا لي هم أيضا إذا ناديتُهم (وَلْيُؤْمِنُوا بي) فإذا كان من شروط الاستجابة أن أستجيب أنا أيضا لله وأؤمن به فيا تُرى كيف يتحقّق هذا الشرط؛ (فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَ لْيُؤْمِنُوا بي)؟ هل يلزَمُني أن أسلك طريقاً طويلاً لأوثّق إيماني بالله وأضاعفَه ثمّ أرجع؟
لقد قَصَّر الإمامُ الصادق(ع) الطريقَ إذ قال: (فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني...«يَعْلَمُونَ أَنِّي أَقْدِرُ عَلَى أَنْ أُعْطِيَهُمْ مَا يَسْأَلُوني» أي يخطر على باله في أثناء دعائه أني قادر على أن أستجيب له أفهل يَسَعُك بهذا القدر أن تفكّر إيجابيّاً في اللّه هذا يمثّل شرط استجابة الدعاء أي يخطر على باله في أثناء دعائه أني قادر على أن أستجيب له شرط استجابة الدعاء
(وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني ثِق بأن الله قادر استحضر هذا في ذهنك وحسب «يَعْلَمُونَ أَنِّي أَقْدِرُ» هذا تفسير الإمام الصادق(ع) يستحضرون في أذهانهم أن الله قادرٌ هل التفتَّ؟
وهل لقّنت ذهنَك هذا المعنى؟ فقد جاء في الحديث «إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ... [العلي العظيم] حذف قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ... اقْضُوا حَاجَتَه» فكأن الملائكة يقولون: لم يحدث شيء.. فما حصل يا تُرى؟!
أفهل دعا هذا العبد؟ أوهل اكتسب لياقةً؟ ماذا جرى؟ وما الذي أنجزه هذا؟
فيقول الله: «لِلْمَلَائِكَةِ اسْتَسْلَمَ عَبْدِي» أي ألا ترونه قال: لا حول ولا قوّة لأحدٍ غيري وأنا الوحيد الذي يقدر على أن يفعل في العالم ما يشاء فاكشفوا عنه غُمَمَه يعني أن لا يخطر على بالنا سوى أن الله قادر إن الله قادر إن الله قادر (وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني ثِق بأن الله قادر استحضر هذا في ذهنك وحسب
هذا يمثّل شرط استجابة الدعاء
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الصدر
السيد جعفر مرتضى
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد الريشهري
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
اشتقاق لفظة القرآن
القرآن مجد وعظمة ومتانة ووضوح
الفلسفة، أهدافها ومراكزها
الاعتقاد بعقل الآخرين
الإمام الجواد (ع) ومحنة الإمامة
الإمام الجواد (ع) الزعيم والقائد والوصي
إمامة الجواد عليه السلام ظاهرة وإعجاز
مواقف تجاه إمامة الجواد عليه السلام
كيف ينشأ العلم الإجمالي؟
موجز عن تاريخ الشيعة الاثني عشرية