الشيخ محمد صنقور
(وعبدتَ الله مُخلصاً حتى أتاكَ اليقين)
ورد مثل هذه الفقرة في زياراتٍ مأثورة عديدة:
منها: ما رواه الكليني بسنده عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي قال: قلتُ لأبي الحسن الرضا (ع): كيف السلام على رسول الله (ص) عند قبره؟ فقال: قل: "السلام على رسول الله، السلام عليك يا حبيب الله السلام عليك يا صفوة الله السلام عليك يا أمين الله، أشهد أنك قد نصحتَ لامُتكِ وجاهدتَ في سبيل الله وعبدتَه حتى أتاك اليقين.."(1)
ومنها: ما ورد في زيارة أمير المؤمنين (ع) عن أبي الحسن الثالث الهادي قال: يقول: "السلام عليك يا وليَّ الله، أنت أولُ مظلومٍ وأولُ من غُصب حقُّه صبرتَ واحتسبت حتى أتاك اليقين..."(2)
ومنها: ما ورد في زياراتٍ مأثورةٍ عديدة لأبي عبدالله الحسين (ع)، فالمراد من اليقين في كلِّ ذلك هو الموت كما هو عينه المراد من اليقين في قوله تعالى: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾(3) أي إلتزِم عبادةَ ربِّك مدة حياتِك إلى أنْ يأتيَك الموت.
ومنشأُ التعبير عن الموت باليقين: هو أنَّ كلَّ أحدٍ فهو على علمٍ ويقينٍ بحتميَّة المصير إليه، فليس من مؤمنٍ ولا كافرٍ إلا وهو على يقين بأنَّه سيموتُ يوماً ما، فالموتُ هو الأمرُ المستقبليُّ الوحيد الذي لا يشكُّ أحدٌ في حتميَّةِ وقوعه، لذلك صحَّ توصيفُه باليقين أي المُتيقَن.
وقد يكونُ منشأُ التعبير عن الموت باليقين هو أنَّ الانسان بالموت يتجلَّى له عالم الآخرة بالوجدان والمعاينة بعد أن كان إيمانُه به نشأ عن العلم النظري أو الإخبار بالوحي أو بعد ان كان شاكَّاً -إذا لم يكن من أهل الإيمان- فالموتُ هو القنطرة التى يترتَّب عليها المعاينةُ لعالم الآخرة وجداناً، لذلك ناسب التعبير عن الموت باليقين، إذ هو المَعبَرُ الذي يتعقَّبُه اليقينُ الوجداني، وهذا هو معنى قوله تعالى: ﴿فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ﴾(4).
ــــــــــــــ
1- الكافي -الشيخ الكليني- ج4 ص552.
2- الكافي -الشيخ الكليني- ج4 ص569.
3- سورة الحجر / 99.
4- سورة ق / 22.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)