ختم القرآن الكريم
وإذا كانت المساجد تعمر بكثرة تلاوة القرآن في شهر رمضان المبارك، فإنّ في اللّيلة الأخيرة كان يجري فيها خَتْم القرآن بكامله، وفي العصر الفاطميّ في القاهرة، كان الحاكم الفاطميّ يفتح أبواب قصره للمُقرئين لختمه.
وفي هذا قال المقريزيّ في (خُططه): «ولمّا كان في التّاسع والعشرين من شهر رمضان، خرجت الأوامر بإضعاف ما هو مستقرّ للمُقرئين والمُؤذّنين في كلّ ليلة برسم السّحور بحكم أنّها ليلة ختم الشّهر».
ثمّ يصف المقريزيّ ما كان يجري من زينة واستعراض الوحوش المزيّنة والنّجائب والخيول، وعرض الأسلحة وآلات الموكب المعدّة للخروج في الموكب يوم العيد.
المساجد، والبيت الحرام
وكانت المساجد تتهيّأ للعيد مثلما تهيّأت لاستقبال شهر رمضان، وقد وصف ابن بطوطة في رحلته الحرم المكّيّ ليلة العيد فقال:
«وعادتهم في شوّال، وهو مفتَتح أشهر الحجّ المعلومات، أن يُوقدوا المشاعل ليلة استهلاله، ويُسرجون المصابيح والشّمع، على نحو فعلهم في ليلة سبع وعشرين من رمضان. وتُوقد السّرج في الصّوامع من جميع جهاتها، ويُوقَد سطح الحرم كلّه وسطح المسجد الذي بأعلى أبي قبيس، ويُقيم المؤذّنون ليلتهم تلك في تهليل وتكبير وتسبيح، والنّاسُ ما بين طواف وصلاة وذكر ودعاء، فإذا صلّوا صلاة الصّبح أخذوا في أهبة العيد، ولبسوا أحسن ثيابهم، وبادروا لأخذ مجالسهم بالحرم الشّريف، به يصلّون صلاة العيد، لأنّه لا موضع أفضل منه. ويكون أوّل من يبكر إلى المسجد (السَّدّنة) فيفتحون باب الكعبة المقدّسة، ويقعد كبيرهم في عتبتها، وسائرهم بين يديه، إلى أن يأتي أمير مكّة فيتلقّونه، ويطوف بالبيت أسبوعاً، والمؤذّن الزمزميّ فوق سطح قبّة زمزم على العادة.... ثمّ يأتي الخطيب بين الرّايتين السّوداوين، والفرقعة أمامه، وهو لابسٌ السّواد، فيصلّي خلف المقام الكريم، ثمّ يصعد المنبر ويخطب خطبة بليغة. ثمّ إذا فرغ منها أقبل النّاس بعضهم على بعض بالسّلام والمصافحة والاستغفار، ويقصدون الكعبة الشّريفة فيدخلونها أفواجاً، ثمّ يخرجون إلى مقبرة باب المعلّى، تبرّكاً بمن فيها من الصّحابة وصدور السّلف ثمّ ينصرفون».
الزيّنة والتّجمّل
كان النّاس، وما زالوا، يلبسون يومَ العيد أحسن ثيابهم، ويتطيّبون ويمتشطون؛ وجاء في الحديث: «اغْتَسِلْ في العيدَيْنِ جَميعاً وَتَطَيَّبْ وَتَمَشَّطْ، وَالْبَسْ أَنْظَفْ ثَوْبَ مِنْ ثِيابِكَ».
وكان لرسول الله صلّى الله عليه وآله - كما ورد في البحار- ثلاثُ قَلانس؛ قلنسوة السفر، وقلنسوة العيدين، وقلنسوة كان يلبسها ويقعد مع أصحابه.
كما كان الأولاد يرتدون أجمل لباسهم في ذلك النّهار. والعادة في العيد «أن يُحَسِّنَ الناسُ هيآتهم ويأخذوا عند كلّ مسجد زينتهم»، وفي هذا قال الإمام الصّادق عليه السلام: «يَنْبَغي لِمَنْ خَرَجَ إِلى العيدِ أَنْ يَلْبَسَ أَحْسَنَ ثِيابِهِ، وَيَتَطَيَّبَ بِأَحْسَنِ طِيبِهِ».
الخروج لصلاة العيد
كان النّبيّ صلّى الله عليه وآله يخرج يوم الفطر والأضحى رافعاً صوته بالتّكبير، موصياً: «زَيِّنوا أَعْيادَكُمْ بِالتَّهْليلِ وَالتَّكْبيرِ وَالتَّحْميدِ وَالتَّقديسِ».
ورد في (بحار الأنوار) للمجلسيّ: «والتّكبير في العيدَين واجب، أمّا في الفطر ففي خمس صلوات؛ يبتدىء به من صلاة المغرب ليلة الفطر إلى صلاة العصر من يوم الفطر، وهو أن يقال: اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلّا اللهُ واللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ عَلى مَا هَدَانا، والحمدُ للهِ عَلى مَا أبلانا». والمراد بالوجوب في صدر الفقرة هو الاستحباب المؤكّد.
وقد سُئل الإمام الرِّضا عليه السّلام عن علّة التّكبير في العيد فقال: «لأنَّ التَّكْبيرَ إِنَّما هُوَ تَعْظيمٌ للهِ وَتَمْجيدٌ عَلى ما هَدى وَعافا، كما قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿...وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ البقرة: 185.».
ويظهر أنّ صلاة العيد كانت تُقام خارج المسجد في مكان مكشوف، ورُوي عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنّه خرج يوم العيد فلم يزل يُكبّر حتّى انتهى إلى الجبّانة.
وكانت تُقام بالبقيع زمن الإمام السّجّاد عليه السّلام؛ فعن جابر بن عبد الله الأنصاريّ، قال: «كنتُ بالمدينة وقد ولّاها مروان بن الحكم من قِبل يزيد بن معاوية، وكان شهر رمضان، فلمّا كان في آخر ليلةٍ منه أمر مناديه أن ينادي في النّاس بالخروج إلى البقيع لصلاة العيد.
فغدوتُ من منزلي أريد سيّدي عليّ بن الحسين عليه السّلام غلساً، فما مررتُ بسكّة من سكك المدينة إلّا لقيتُ أهلها خارجين إلى البقيع فيقولون: إلى أين تريد يا جابر؟
فأقول إلى مسجد رسول الله صلّى الله عليه وآله، حتّى أتيت المسجد فدخلته، فما وجدت فيه إلّا سيّدي عليّ بن الحسين عليهما السلام قائماً يصلّي صلاة الفجر وحدَه، فوقفت وصلّيت بصلاته. فلمّا فرغ من صلاته، سجد سجدة الشّكر، ثمّ إنّه جلس يدعو وجعلت أؤمن على دعائه...».
وفي زمن العبّاسيّين، كان الحاكم يخرج لصلاة العيد في موكب مهيب، وقد طلب المأمون العبّاسيّ من الإمام الرِّضا عليه السّلام أن يخرج لصلاة العيد أمام الحشد الغفير من النّاس، وفي هذا رُوي – عن ياسر الخادم وغيره - أنّه لمّا «حضر العيد بعث المأمون إلى الرِّضا عليه السّلام يسأله أن يركب ويحضر العيد ويخطب لتطمئنّ قلوب النّاس، ويعرفوا فضله، وتقرّ قلوبهم على هذه الدّولة المباركة.
فبعث إليه الرِّضا عليه السّلام وقال: قَدْ عَلِمْتَ ما كان بَيْني وَبَيْنَكَ مِنَ الشُّروطِ في دُخُولِي فِي هَذا الأَمْرِ.
فقال المأمون: إنّما أريد بهذا أن يرسخ في قلوب العامّة والجند والشاكريّة هذا الأمر فتطمئنّ قلوبهم ويقرّوا بما فضّلك الله تعالى به، فلم يزل يرادّه الكلام في ذلك.
فلمّا ألحّ عليه، قال الرضا عليه السلام: إِنْ أَعْفَيْتَني مِنْ ذَلِكَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ، وَإِنْ لَمْ تُعْفِني خَرَجْتُ كَما كانَ يَخْرُجُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وآلِه وَسَلَّمَ، وَكَما خَرَجَ أَميرُ المُؤْمِنينَ عَلِيُّ بْنُ أَبي طالِبٍ عَلَيه السَّلامُ.
فقال المأمون: اخرج كما تحبّ. وأمر المأمون القوّاد والنّاس أن يبكّروا إلى باب أبي الحسن الرضا عليه السّلام.
فقعد النّاس لأبي الحسن عليه السّلام في الطّرقات والسُّطوح، من الرّجال والنّساء والصّبيان، واجتمع القوّاد على باب الرّضا عليه السّلام، فلمّا طلعت الشّمس قام الرّضا عليه السّلام فاغتسل وتعمّم بعمامة بيضاء من قطن، وألقى طرفاً منها على صدره، وطرفاً بين كتفيه، وتشمّر، ثمّ قال لجميع مواليه: افْعَلوا مثلَ ما فَعَلْتُ.
ثمّ أخذ بيده عكّازة، وخرج ونحن بين يديه، وهو حافٍ قد شّمر سراويله إلى نصف السّاق وعليه ثياب مُشمّرة.
فلمّا قام ومشينا بين يدَيه، رفع رأسه إلى السّماء وكبّر أربع تكبيرات؛ فخُيّل إلينا أنّ الهواء والحيطان تجاوبه... والقوّاد والنّاس على الباب قد تزيّنوا ولبسوا السّلاح وتهيَّؤوا بأحسن هيئة، فلمّا طلعنا عليهم بهذه الصّورة حفاةً قد تشمّرنا وطلع الرّضا عليه السلام، وقف وقفةً على الباب، وقال: (اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ عَلى ما هَدانا، اللهُ أكبرُ على ما رَزَقَنا مِنْ بَهيمَةِ الأَنْعامِ، وَالحَمْدُ للهِ عَلى ما أَبْلانا)؛ ورفع بذلك صوته ورفعنا أصواتنا.
فتزعزعت «مَرو» من البكاء والصّياح، فقالها: ثلاث مرّات، فسقط القوّاد عن دوابّهم، ورموا بخِفافهم لمّا نظروا إلى أبي الحسن عليه السّلام، وصارت مرو ضجّةً واحدة، ولم يتمالك الناس من البكاء والضّجّة.
فكان أبو الحسن عليه السّلام يمشي ويقف في كلّ عشرة خطوات وقفةً ويُكبّر الله تعالى أربع مرّات، فيتخيّل إلينا أنّ السّماء والأرض والحيطان تجاوبه، وبلغ المأمون ذلك، فقال له الفضل بن سهل ذو الرئاستين: يا أمير المؤمنين! إن بلغ الرّضا المُصلّى على هذا السّبيل افتُتن به النّاس، فالرأي أن تسأله أن يرجع، فبعث إليه المأمون فسأله الرجوع، فدعا أبو الحسن عليه السّلام بخفّه فلبسه ورجع».
وفي زمن الفاطميّين بالقاهرة: «كان في شرقيّ القصر الكبير مصلّى العيد من خارج باب النّصر، وهذا المصلّى بناه القائد جوهر لأجل صلاة العيد في شهر رمضان سنة ثمان وخمسين وثلثمائة، ثمّ جدّده العزيز بالله، وبقي إلى الآن بعض هذا المصلّى، واتّخذ في جانب منه موضع مصلّى الأموات اليوم»، وذلك بحسب ما أخبره المقريزيّ في (خططه).
كلمة أخيرة
ونختم بما رواه الشيخ المليني في (الكافي)، عن جابر الأنصاريّ، عن أبي جعفر الباقر عليه السّلام أنّه قال: «قالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّمَ: إِذَا كَانَ أَوَّلُ يَوْمٍ مِنْ شَوّالٍ نَادَى مُنادٍ: أَيُّها المُؤْمِنونَ! اغْدُوا إِلى جَوائِزِكُمْ. ثُمَّ قالَ: يا جابِرُ، جَوائِزُ اللهِ لَيْسَتْ بِجَوائِزِ هَؤُلاءِ المُلوكِ، ثُمَّ قالَ: هُوَ يَوْمُ الجَوائِزِ».
وعن أمير المؤمنين عليه السّلام في صفة العيد: «إنَّمَا هُوَ عِيدٌ لِمَنْ قَبِلَ اللهُ صِيَامَهُ وَشَكَرَ قِيَامَهُ، وَكُلُّ يَوْمٍ لَا يُعْصَى اللهُ فِيهِ فَهُوَ عِيدٌ».
ــــــــــــــ
مجلة شعائر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطهراني
الفيض الكاشاني
الشيخ محمد هادي معرفة
عدنان الحاجي
السيد عباس نور الدين
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان