صدر حديثاً

الاجتهاد المقاصدي والمناطي

صدر حديثًا في بيروت في مجلّدين كتاب: الاجتهاد المقاصدي والمناطي، المسارات، والأصول، والعوائق، والتأثيرات، اجتهاد المعنى في أصول الفقه الإسلامي، للشيخ حيدر حب الله

يتألف الجزء الأوّل من : 615 صفحة أما الجزء الثاني فيتألف من: 692 صفحة

ومما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب:

يعتبر مشروع مقاصد الشريعة، وكذلك مناهج القراءة التعليليّة والمناطيّة للنصوص الدينيّة، من أهمّ الطروحات التي شهدت إقبالاً كبيراً خلال القرن الأخير، بهدف تقديم قراءة تُعيد إنتاج الوعي الفقهي عند المسلمين.

يسعى هذا الكتاب ـ أوّلاً ـ لتقديم قراءة أصوليّة للبنيات التحتيّة التي تسمح بولادة اجتهاد مقاصدي ومناطي وعِلَلي قادر على ممارسة نشاطه في مساحة واسعة من الدراسات الشرعيّة، والانتقال بهذه الأنماط الاجتهاديّة من مرحلة النشاط المحدود أو المبعثر إلى مرحلة النشاط الفاعل في العمليّات الاجتهاديّة الفقهيّة.

كما يهمّه ـ ثانياً ـ إنتاج نسخة للاجتهاد المقاصدي والعللي والمناطي من داخل مدرسة نفاة القياس والرأي والظنّ المطلق، وإثبات أنّ هذه المدرسة يمكنها أن تحظى بنسختها الفاعلة لهذه الأنماط الاجتهاديّة.

ويعنيه ـ ثالثاً ـ تأكيد أنّ النسَخ المقاصديّة والعلليّة لا يجب أن تكون واحدة، بل بالإمكان تقديم قراءة لهذه الأنماط الاجتهادية تختلف عن السائد بعض الشيء وتتفق في أشياء أخر. وهو يشتغل باهتمامٍ ـ رابعاً ـ على العوائق التي تمنع عن ولادة فهم مقاصدي ومناطي للشريعة، خاصّة في أوساط مدرسة نفاة القياس والرأي؛ لينظر في إمكانيّة تخطّي هذه العوائق.

وبعد هذا كلّه، يرصد الكتاب نتائج وتأثيرات ما توصّل إليه على امتداد رقعة الدراسات الشرعيّة.. إنّه محاولة ـ تستحقّ النقد والتقويم ـ في تطوير العلوم الشرعيّة عند المسلمين.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة