صدر حديثاً عن (انتشارات جامعة آل البيت العالمية) و(دارة الغريين) وبمناسبة الذكرى السنوية السابعة لرحيل العلامة الفضلي “ره” كتاب ”المدخل إلى أصول الفقه المقارن: الاجتهاد، التقليد ومصدرية القرآن الكريم“، بقلم آية الله الشيخ عبد الهادي الفضلي، تصحيح وتقويم: أحمد عبدالجبار السمين، وهو عبارة عن تقرير لمحاضرات أستاذه آية الله السيد محمد تقي الحكيم (قده)، ويقع في ١٦٠ صفحة.
يُذكر أن هذه المحاضرات كانت قد ألقاها الأستاذ على طلاب السنة الثالثة في كلية الفقه في النجف الأشرف في مرحلة البكالوريوس في السنة الدراسية 1960م-1961م. وقد قام جاهدًا بتصحيحه وتقويم نصوصه سماحة الشيخ أحمد عبد الجبار السميِّن.
الكتاب مقسم إلى عدة أقسام:
1. مقدّمة التحقيق، بقلم المصحّح: تناول فيها العلاقة بين الطالب عبد الهادي الفضلي والأستاذ محمد تقي الحكيم في نشأتها وتطوّرها طيلة أكثر من نصف قرن من الزمان، مدعّمًا كل ذلك بالوثائق والمراسلات بين الإثنين.
2. العلامة السيد محد تقي الحكيم، شهرته الأدبية والعلمية: وهي عبارة عن محاضرة كان المرحوم الفضلي قد ألقاها بمناسبة وفاة أستاذه في سنة 1423هـ في مدينة القطيف، وهي من تحرير وتنظيم المصحّح.
لتبدأ بعدها فصول الكتاب:
3. التمهيد: وتناول فيه المفهوم النظري للفقه المقارن وفقه الخلاف.
4. الفصل الأوّل: الاجتهاد الشرعي، حدوده وأطره.
5. الفصل الثاني: التقليد الشرعي، حجّيته وشرائطه.
6. الفصل الثالث: القرآن الكريم مصدرًا للتَّشريع.
كل هذه الموضوعات كانت بطريقة استدلالية رصينة ومنهج مقارن.
الجدير بالذكر أنَّ هذه السلسلة من المحاضرات عبارة عن النواة الأساسية لكتاب السيد محمد تقي الحكيم الشّهير: (الأصول العامة للفقه المقارن) الكتاب الرائد في مجاله على المستوى الإسلامي سنّيًا وشيعيًا.
محمود حيدر
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
عدنان الحاجي
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الشيخ شفيق جرادي
إيمان شمس الدين
الشيخ محمد صنقور
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
معضلة الميتافيزيقا، العقل الأدنى هو نفسه من الإغريق إلى ما بعد الحداثة (1)
(إشارة وتواصل) فعاليّة لجمعيّة العطاء النّسائيّة الأهليّة بالقطيف
(كان يغني فأجهش بالكتابة) جديد الشاعر يحيى العبداللطيف
شروط الانتظار الحقيقي
نورانية القلب
السعادة الحقيقية ليست أن تكون سعيداً في كل الأوقات
في مفردات ألفاظ القرآن وبيان معناها في العربية
رحلة الشهادة في القرآن الكریم (2)
الأنثروبولوجيا علم الإنسان المنظور إليه كحقل اختبار
ما المراد من (أولو العزم)؟