استضاف مؤخرًا نادي عرش البيان الأدبيّ بسيهات الشّاعر أحمد الماجد في محاضرة بعنوان: (قصيدة النّثر أم نثر القصيدة، إشكاليّة المصطلح، أم كينونة جديدة؟).
المحاضرة التي قدّم لها رئيس النّادي الشّاعر عقيل المسكين، تحدّث فيها الماجد عن اللّغة الشّعريّة بهيئتيها المنثورة والمنظومة، مقدّمًا قراءة تأصيليّة من التّراث العربيّ، عارضًا لآراء العديد من الأدباء والنّقّاد فيما يخصّ اللّغة الشّعرية بهيئتيها المنثورة والمنظومة.
وعرّف الماجد النّثر الشّعريّ بقوله: يلتقي نثر المنظوم بنظم المنثور في الهيكل الأساس والعمود المركزيّ، وهي اللّغة الشّعريّة الجامعة للشّقّ اللّغويّ من كلّ تعريفات الشّعر على مرّ الزمن، فقصيدة النّثر تقابل نثر القصيدة، حيث تقتضي اللّغة الشّعريّة المكتظّة في ذلك النّصّ المعتني بأساسات الشّعر اللّغوية، سحب اعتراف بجنسها شعريًّا..
وبيّن الشّاعر أحمد الماجد أنّها حالة نصيّة لا يمكن تجريدها من لغتها الشّعرية ولا هيئتها النّثريّة، إنّها هويّتان تجمعان الشّعر والنّثر متمثّلان بالمضاف: قصيدة، وبالنّثر مضافًا إليها، لتكون (قصيدة النّثر) تعريفًا للّغة الشّعريّة في حالتها المنثورة.
وعرض الماجد تطوّر تعريفات الشّعر على مرّ العصور، مسلّطًا الضّوء على نقاط التّقاطع مع قصيدة النّثر، كما أضاء على تعريفات النّثر بإبراز نقاط تنافرها مع قصيدة النثر، ما يؤكّد أنّها حالة جديدة وجدت في العصر الحديث.
وفي ختام المحاضرة أتيح المجال أمام الحاضرين لتقديم المداخلات وطرح الأسئلة، كذلك ألقى كلّ من الشّاعر حسين دهنيم وإبراهيم الشّمر نصًّا نثريًّا، ليجري تكريم الشّاعر أحمد الماجد بدرع تذكاري، والتقاط بعض الصّور التّذكاريّة.
حيدر حب الله
عدنان الحاجي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد باقر الصدر
السيد عادل العلوي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة بين المعجزة والوحي
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (5)
الزهراء.. الحزن الأبدي
ذاكرة التفاصيل لا يكتمل بلوغها إلا في سن المراهقة عند الأطفال
الصّحيفة الفاطميّة
السّعيد محاضرًا حول آليّات التّعامل الإيجابيّ مع الإنترنت والوسائل الرّقميّة
منتظرون بدعائنا
الشيخ صالح آل إبراهيم: ما المطلوب لكي يكون الزواج سعيدًا؟
آيات الأنفس الأولى
فرضية القائلين بالتكامل، وعدم وجود الحلقة المفقودة