الشيخ محمَّد صنقور
ما هو المراد من قوله تعالى: ﴿لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾(1) فهل يفقد أصحاب النار حاسة السمع ؟ كيف وقد نصَّ القرآن في أكثر من موضع أنَّهم يخاطبون فيسمعون الخطاب ويجيبون عليه كقوله تعالى: ﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ﴾(2)؟
ذكر المفسِّرون أكثرَ من وجهٍ في مقام البيان لمعنى قولِه تعالى: ﴿وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾ وأقربُ هذه الوجوه لظاهرِ الآية المباركة هو أنَّها من قبيل الكناية التي يُراد منها الإخبار عن المَلزوم ولكن من طريقِ الإخبار عن لازمِه، فالمرادُ من قوله تعالى: ﴿وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾ هو الإخبار عن الضجيج الذي ينبعث من حناجر سكَّان جهنَّم ومشاهد العذاب التي تدهشُ العقول لهولِها وأصداءِ الحديد ووسائل التعذيب وصوت الحِمَم والهدير الذي تُحدثه ألسنةُ النيران وأزيزُ لهبها وتطاير شظاياها، وقد وصف القرآنُ ذلك في العديد من الآيات كقولِه: ﴿إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ﴾(3).
فليس المرادُ من قوله تعالى: ﴿وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾ أنَّهم يفقدون في جهنَّم حاسَّةَ السمع بل المراد أنَّ الأصوات التي تضجُّ منها أجواء جهَّنم تصكُّ الأسماع وتمنعُ من التمييز وتُصيب سكانَها بالذهول والدهشة وتشغلُ كلًا منهم بنفسِه حتى لا يكادُ يسمعُ مَن هو بجواره فلا يتميَّز له فحوى بثِّه وشكواه.
فمساقُ الآية هو مساقُ قولِنا مثلًا: قامتِ الحربُ بيننا فلمَّا حَميَ الوطيس صُرنا لا نسمعُ شيئاً، فالإخبارُ بعدم السماع ليس معناه الفقدانَ لحاسَّة السمع بل المرادُ منه الإخبار عن شدَّة الجلَبَة والضجيج المُنبِعث عن أصداء الحديد ورنَّة السلاح وأصوات المقاتلين وتزاجرِهم وصهيلِ خيولهم، فالمشتبكون في أرض المعركة لا تكادُ تتميَّز عندهم الأصواتُ لتداخلِها ولا يكادونَ يسمعونَ مَن يخاطبُهم ِمن خارجِها بل ولا مِن وسطِها.
فالتعبيرُ بقوله "لا يسمعون" غرضُه الإخبار عن الضجيج فهو إخبار عن اللازم وإرادة الملزوم، وهذا ما يُصطلَح عليه بالكناية في علم البلاغة، فالكنايةُ هي ذكرُ المتكلِّمِ للازم الشيء لينتقلَ السامعُ منه إلى مَلزومِه فيقولُ مثلًا زيدٌ يدخلُ المعركةَ مُبتسِمًا، فيفهمُ السامع أنَّه أراد الإخبار عن شجاعة زيد، إذ أنَّ لازم التبسُّم في الحرب هي الشجاعة والوثوق بالنفس. وكذلك حين تقولُ العربُ زيدٌ كثيُر الرماد فإنَّ الغرضَ من هذا الخبر هو الإخبار عن كرم زيد، إذ أنَّ كثرة الرماد تنشأُ عادةً عن كثرة طهي الطعام للضيوف، لذلك فإنَّ المُتلقِّي لخبر أنَّ زيدًا كثيرُ الرماد يفهمُ من هذا الخبر أنَّه رجلٌ كريم تقصدُه الضيوفُ فيُطعمُهم، فالإخبار عن كثرة الرماد في بيت زيد ليس مقصودًا بالذات بل قد يكونُ المُخبِر عالمًا بأنَّ بيت زيد يخلو من الرماد ومع ذلك يكون صادقًا في قولِه إنَّ زيدًا كثيرُ الرماد لأنَّه لم يقصد الإخبار عن كثرة الرماد في بيت زيد ولا فهِمَ منه المتلقِّي ذلك بل كان قاصدًا الإخبار عن كرمِ زيد وذلك هو ما فهِمه المتلقِّي لخبره وأنَّه أراد بذلك الكناية عن كرمِ زيدٍ وجوده.
وهذا هو المرادُ من قوله تعالى: ﴿وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾ فليس المقصود منها نفي السمع عن أصحاب جهنَّم بل قصدتِ الآية ظاهرًا من نفي السمع الكنايةَ عمَّا يكتنفُ أجواءَ جهنَّم من أصواتٍ هائلة تصكُّ الأسماع وتبعثُ على الرُعب والرهبة وذهولِ سكَّانها عمَّا حولَهم كأنَّهم لا يسمعون.
وممَّا ذكرناه يتَّضح فسادُ ما أفاده عددٌ من المُفسِّرين من أنَّ المراد من الآية هو أنَّ الله تعالى يَبتلي سكَّان جهنَّم بالصَمَم، فمضافًا إلى منافاة ذلك لما أفادته العديدُ من الآيات كقوله تعالى: ﴿إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ﴾فإنَّ ذلك لا يتناسبُ مع كون الآية في مقام بيان شدَّة وقع العذاب على أصحاب النار فإنَّ المُناسب لذلك هو وجدانهم لملكة السمع، فوجدانهم لها أبلغُ في الشعور بالعذاب ولذلك قال الله تعالى في سورة الفرقان: ﴿إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا﴾(4).
ـــــــــــــــــ
1- الأنبياء/100.
2- المدثر/42-47.
3- الملك/7.
4- الفرقان/12
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)