السيد محمد باقر الصدر ..
تـعدد العبادات لها دور كبير في الإسلام، وأحكامها تمثل جزءًا مهمًّا من الشريعة، والسلوك العبادي يشكل ظاهرة ملحوظة في الحياة اليومية للإنسان المتدين.
ونـظـام العبادات في الشريعة الإسلامية يمثل أحد أوجهها الثابتة التي لا تتأثر بطريقة الحياة العامة وظـروف الـتـطور المدني في حياة الإنسان إلا بقدر يسير، خلافًا لجوانب تشريعية أخرى مرنة ومـتـحـركـة، يـتـأثر أسلوب تحقيقها وتطبيقها بظروف التطور المدني في حياة الإنسان، كنظام المعاملات والعقود.
ففي المجال العبادي يصلي إنسان عصر الكهرباء والفضاء ويصوم ويحج كما كان يصلي ويصوم ويحج سلفه في عصر الطاحونة اليدوية.
صـحـيـح أنـه في الجانب المدني من التحضير للعبادة قد يختلف هذا عن ذاك، فهذا يسافر إلى الحج بـالـطـائرة، وذلك كان يسافر ضمن قافلة من الإبل، وهذا يستر جسده في الصلاة بملابس مصنعة أنسجتها الآلة وذاك يستر جسمه بملابس نسجها بيده، ولكن صيغة العبادة العامة وطريقة تشريعها واحدة، وضرورة ممارستها ثابتة لم تتأثر ولم تتزعزع قيمتها التشريعية بالنمو المستمر لسيطرة الإنسان على الطبيعة ووسائل عيشه فيها.
وهـذا يـعـنـي أن الـشريعة لم تعط الصلاة والصيام والحج والزكاة وغير ذلك من عبادات الإسلام كوصفة موقوتة، وصيغة تشريعية محدودة بالظروف التي عاشتها في مستهل تاريخها، بل فرضت تلك الـعبادات على الإنسان وهو يزاول عملية تحريك الآلة بقوى الذرة كما فرضتها على الإنسان الذي كان يحرث الأرض بمحراثه اليدوي.
ونستنتج من ذلك أن نظام العبادات يعالج حاجة ثابتة في حياة الإنسان خلقت معه وظلت ثابتة في كيانه، عـلـى الرغم من التطور المستمر في حياته، لأن العلاج بصيغة ثابتة يفترض أن الحاجة ثابتة، ومن هنا يبرز السؤال التالي: هل هناك حقًّا حاجة ثابتة في حياة الإنسان منذ بدأت الشريعة دورها التربوي للإنسان، وظلت حاجة إنـسانية حية باستمرار إلى يومنا هذا، لكي نفسر على أساس ثباتها ثبات الصيغ التي عالجت الشريعة بـمـوجـبـهـا تـلك الحاجة وأشبعتها، وبالتالي نفسر استمرار العبادة في دورها الإيجابي في حياة الإنسان؟ وقـد يبدو بالنظرة الأولى أن افتراض حاجة ثابتة من هذا القبيل ليس مقبولًا، ولا ينطبق على واقع حـيـاة الإنـسـان حـيـن نقارن بين إنسان اليوم وإنسان الأمس البعيد، لأننا نجد أن: الإنسان يبتعد بـاستمرار بطريقة حياته ومشاكلها وعوامل تطورها عن ظروف مجتمع القبيلة الذي ظهرت فيه الـشـريعة الخاتمة، ومشاكله الوثنية وهمومه وتطلعاته المحدودة. وهذا الابتعاد المستمر يفرض تـحـولًا أساسيًّا في كل حاجاته وهمومه ومتطلباته، وبالتالي في طريقة علاج الحاجات وتنظيمها، فكيف بإمكان العبادات بنظامها التشريعي الخاص أن تؤدي دورًا حقيقيًّا على هذه الساحة الممتدة زمنيًّا مـن حـيـاة الإنسانية، على الرغم من التطور الكبير في الوسائل وأساليب الحياة. ولئن كانت عبادات كـالـصـلاة والوضوء والغسل والصيام مفيدة في مرحلة ما من حياة الإنسان البدوي، لأنها تساهم في تـهـذيـب خـلـقه والتزامه العملي بتنظيف بدنه وصيانته من الإفراط في الطعام والشراب، فإن هذه الأهـداف تحققها للإنسان الحديث اليوم طبيعة حياته المدنية وأسلوب معيشته اجتماعيًّا. فلم تعد تلك العبادات حاجة ضرورية كما كانت في يوم من الإيام، ولم يبق لها دور في بناء حضارة الإنسان أو حل مشاكله الحضارية.
ولـكن هذه النظرة على خطأ، فإن التطور الاجتماعي في الوسائل والأدوات، وتحول المحراث في يـد الإنـسـان الـى آلـة يحركها البخار أو تديرها الكهرباء، إنما يفرض التغير في علاقة الإنسان بالطبيعة وما تتخذه من أشكال مادية، فكل ما يمثل علاقة بين الإنسان والطبيعة، كالزراعة التي تمثل علاقة بين الأرض والمزارع، تتطور شكلًا ومضمونًا من الناحية المادية تبعًا لذلك.
وأمـا العبادات فهي ليست علاقة بين الإنسان والطبيعة لتتأثر بعوامل هذا التطور، وإنما هي علاقة بـين الإنسان وربه، ولهذه العلاقة دور روحي في توجيه علاقة الإنسان بأخيه الإنسان، وفي كلا هـذيـن الـجـانبين نجد أن الإنسانية على مسار التاريخ تعيش عددًا من الحاجات الثابتة التي يواجهها إنسان عصر الزيت وإنسان عصر الكهرباء على السواء.
ونـظـام الـعـبادات في الإسلام علاج ثابت لحاجات ثابتة من هذا النوع ولمشاكل ليست ذات طبيعة مـرحـلـية، بل تواجه الإنسان في بنائه الفردي والاجتماعي والحضاري باستمرار، ولا يزال هذا الـعـلاج الـذي تعبر عنه العبادات حيًّا في أهدافه حتى اليوم، وشرطًا أساسيًّا في تغلب الإنسان على مشاكله ونجاحه في ممارساته الحضارية.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)