حسين حسن آل جامع
أوقفَ الرَكبَ
في خِضَمِّ مَسِيرِهِ
والثَرى يُلهِبُ الخُطَى في هَجيرِهْ
لكأنَّ الطريقَ أصبحَ
جَمرًا
يَتَحدَّى "الرِجالَ " دونَ عُبُورِهْ
أرجِعُوا من مَضَى !
فَثَمَّ خِطابٌ
آذنتني السما بوقتِ صُدُورِهْ
أوقِفُوا الجَمعَ
في ضِفافِ "غَديرٍ "
سوفَ يَسقي الحياةَ عذبُ نَميرِهْ
وأقِيموا "الحُدُوجَ" مِنبرَ
وَحْيٍ
فلقد حانَ منهُ يومُ نُشُورِهْ
ثمّ مَدَّ الظِلالَ من
شَجراتٍ
فالتقَى نُورُهٌ بنورِ وزيرِهْ
وانبَرَى سيِّدُ الوٌجودِ
خَطيبًا
يخبِرُ الناسَ
عن "قَرارِ خَبيرِهْ "
وتَجلَّى هناكَ يَرسُمُ
نَهجًا
لاحِبًا في غِيابِهِ وحُضُورِهْ
كلُّ شيءٍ رواهُ
كان جَليًّا
بين عَينَيْ خَفائِه وظُهُورِهْ !
لم يَعُدْ
غيرَ أن يُقِيمَ "عليًّا "
صادعًا في المَلا بِشَأنِ
وزيرِهْ
فَتلا في الأُلوفِ
آيةَ "بَلِّغْ "
مُشرِعًا لِلوُجُودِ كَفَّ "أمِيرِهْ "
هَكذا عاشتِ "الضمائِرُ "
عَهدًا
بينَ "مَولَى" الورَى
وعيدِ غديرِهْ
غيرَ أنّي أحارُ ..
حَدَّ ذُهُولٍ
كيفَ غابَ الطريقُ بعدَ عُبُورِهْ ؟!
كيفَ عادتْ تلكَ البَصائرُ
غُلْفًا
كيف أورَى الشقاقُ
نارَ قُدُورِهْ ؟
يومَ غابَ النبيُّ
دارتْ رحَى الوقتِ
وأخفَى الغيابُ .. صَوتَ هديرِهْ
يا ضِفافَ الغديرِ
ما أقربَ العهدَ ..
فلمْ أنكروا السُرَى في هجيرِهْ !
لا تُرَعْ يا غديرُ ..
يَومُكَ باقٍ
طَوّقَ الحقُّ عَهدَهُ في نُحُورِهْ
يا أميرَ القلوبِ حُبُّكَ
لُطفٌ
صاغهُ اللهُ منُ مَعادنِ نُورِهِ
ثمَّ أهدَى وِلاكَ طُهرَ
نُفوسٍ
فارتوَتْ من بهائِهِ ونَميرِهْ
قبلَ يومِ الغديرِ ..
بايَعَكَ الطِينُ ..
وباركْتَ في نقاءِ جُذورِهْ
وتَلَونا هَواكَ مُصحَفَ
نُورٍ
أنتَ أبدعتَ مُحكماتِ سُطورِهْ
واتّخذناكَ
يا "عليُّ" صِراطًا
نَبوِيَّ المدَى بِوهجِ بُدُورِهْ
يا ابتهالَ السماءِ ..
يومُكِ عيدٌ
لم يزلْ للوجودِ يَومَ سُرُورِهْ
كلَّما
أرهقَ الحياةَ هَجيرٌ
كنتَ حادي السماءِ شَطْر
غَديرِهْ
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الإسلام وميول الإنسان
شروط البحث
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (1)
التمثيل بالمحقَّرات في القرآن
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة
القرآن الكريم وأمراض الوراثة