استضاف مؤخرًا نادي عرش البيان الأدبيّ بسيهات، القاصّ والنّاقد عيد النّاصر، للحديثِ عن السّردِ -من قصّة ورواية- وتقاطعه مع بعض الألعاب وخصائصها، من حيث القوانين المتراكمة والتّغيير والتّجديد.
وخلال حديثه ضرب النّاصر مثلاً على ذلك تجربة الملاكم محمّد علي كلاي، حين اعتمد على إحدى القصص من أجل الفوز بواحدة من مبارياته.
وقال العيد إنّ السّرد لعبة دون شروط مسبقة، هو لعبة هادفة غير عبثيّة، تفتح أفق الخيال البعيد، وهو ملعب مفتوح على التّطوير والإبداع، بالإمكان الإضافة إليه، لكنّ ذلك يتطلّب دراسة التّراث الإنسانيّ وفهمه والغوص في تفاصيله.
وذكر العيد مجموعة من عناصر البناء السّرديّ كوجود الحدث، والغرض من القصّة، والشّخصيّات، واللّغة، والمكان، والحوار والتّصوير، مؤكّدًا على أنّ جمعيها عناصر تتماهى لتشكّل حبكة سرديّة متقنة، داعيًا إلى تجنّب المباشرة والتّقريريّة والخطابة في الطّرح، مبيّنًا دور القارئ الذي هو محور الآراء النّقدية الحديثة.
وكان حديث حول النّقد ودوره وأهميّته، وضروة أن يمارس النّاقد عمله بعيدًا عن الواقع الاجتماعيّ الذي قد يمنعه من ذلك، بسبب الخوف في بعض الأحيان من خسارة العلاقات والصّداقات.
السيد عادل العلوي
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
الأستاذ عبد الوهاب حسين
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلم الإلهامي برؤية جديدة
الشيخ عبد الجليل البن سعد: المجتمع الرّشيد
هل خلق آدم للجنّة أم للأرض؟
معنى (الدعاء الملحون)
اختلاف آراء الفلاسفة المادّيّين في حقيقة المادّة
كتاب الدّين والضّمير، تهافت وردّ
عوامل احتمال الإصابة بالسّكتة الدّماغيّة الحادّة
صراع الإسلام مع العلمانية
طريقة إعداد البحث
القانون والإيمان باللّه