متابعات

القاصّ والنّاقد عيد النّاصر في ضيافة عرش البيان

استضاف مؤخرًا نادي عرش البيان الأدبيّ بسيهات، القاصّ والنّاقد عيد النّاصر، للحديثِ عن السّردِ -من قصّة ورواية- وتقاطعه مع بعض الألعاب وخصائصها، من حيث القوانين المتراكمة والتّغيير والتّجديد.

 

 وخلال حديثه ضرب النّاصر مثلاً على ذلك تجربة الملاكم محمّد علي كلاي، حين اعتمد على إحدى القصص من أجل الفوز بواحدة من مبارياته.

 

وقال العيد إنّ السّرد لعبة دون شروط مسبقة، هو لعبة هادفة غير عبثيّة، تفتح أفق الخيال البعيد، وهو ملعب مفتوح على التّطوير والإبداع، بالإمكان الإضافة إليه، لكنّ ذلك يتطلّب دراسة التّراث الإنسانيّ وفهمه والغوص في تفاصيله.

 

وذكر العيد مجموعة من عناصر البناء السّرديّ كوجود الحدث، والغرض من القصّة، والشّخصيّات، واللّغة، والمكان، والحوار والتّصوير، مؤكّدًا على أنّ جمعيها عناصر تتماهى لتشكّل حبكة سرديّة متقنة، داعيًا إلى تجنّب المباشرة والتّقريريّة والخطابة في الطّرح، مبيّنًا دور القارئ الذي هو محور الآراء النّقدية الحديثة.

 

وكان حديث حول النّقد ودوره وأهميّته، وضروة أن يمارس النّاقد عمله بعيدًا عن الواقع الاجتماعيّ الذي قد يمنعه من ذلك، بسبب الخوف في بعض الأحيان من خسارة العلاقات والصّداقات.

 

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد