علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

العلاج الوهميّ يمكن أن يخفّف من آلام الظّهر المزمنة

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

 

وجدت دراسة جديدة أن العلاج الوهمي (1) الذي يُبلغ المريض بصراحة به أنه علاج وهمي، بإمكانه أن يغير كيفية معالجة وإدراة الدّماغ لآلام الظّهر المزمنة.

العلاج الوهميّ (1) الذي وصفه الطبيب بوصفة صريحة على أنه علاج لآلام الظهر المزمنة (CPB) أدى إلى تحسن معتبر في تخفيف الألم، واستمرت نتائج العلاج الإيجابية لفترة طويلة، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في شبكة مجلة الجمعية الطبية الأمريكية المفتوحة (2) JAMA Network Open.

يستخدم العلاج الوهمي عادةً في الدراسات السريرية كحالة تحكم، وعادةً ما يُوصف بشكل موارب على أنه دواء حقيقي. في واحدة من الدراسات الأولى من نوعها، هدف الباحثون إلى معرفة كيف يعمل العلاج الوهمي الذي يعرف المريض صراحةً أنه علاح وهمي، في تخفيف أعراض آلام الظهر المزمنة  CPB. تفيد النتائج بأن العلاج الوهمي لم يقلّل من شدة الألم فحسب، بل أدى أيضًا إلى تحسين المزاج والنوم وإدارة الألم في الدماغ، مع استمرار هذه النتائج بعد العلاج لمدة عام على الأقل.

 

يقول يوني آشار Yoni Ashar، أستاذ مساعد في كلية أنشوتز Anschutz للطب بجامعة كولورادو والمؤلف الرئيس: "ما وجدناه هو أن العلاج الوهمي الموصوف صراحة وبغير مواربة (الذي يعرف المريض أنه كذلك) لا يزال يغيّر كيف يدير الدماغ آلام الظهر المزمنة". "لقد لاحظنا نشاطًا دماغيًّا أقل بالنسبة لمعالجة الألم ونشاطًا دماغيًّا أعلى في المناطق التي تدير الألم في الدماغ".

قام الباحثون بجمع فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للدماغ قبل العلاج وبعده من أكثر من 100 مريض مسجل يعانون من آلام الظهر المزمنة CBP. حقن هؤلاء المرضى بحقنة محلول ملحي (2) واحدة في الظهر، وقيل لهم إن الحقنة هي عبارة عن علاج وهمي، وقيل لهم إن العلاج الوهمي قادر على استغلال قدرات الجسم الطبيعية على الشفاء بقوة وتلقائية. نتائج التصوير العصبي لم تظهر زيادة في إدارة الألم فحسب، بل أظهرت زيادة في الاتصالية مع نواة جذع الدماغ التي تفرز المواد الأفيونية (المخدرة) الطبيعية، "والتي تعمل كجانب من الصيدلية الطبيعية الداخلية الخاصة بالدماغ"،كما يقول أشار.

 

يبدو أن العلاج الوهمي يحجب إشارات الألم

"هذاه الاتصالية تعمل على حجب إشارات الألم من الجسم، وإفراز المواد الأفيونية الداخلية الطبيعية - وهذا مما يشبه إلى حد كبير كيف يستجيب الدماغ". "هذه المواد تصدر أمرًا للدماغ بتجاهل الألم في الوقت الحالي. يبدو أن العلاج الوهمي يستخدم نفس آلية إفراز المواد الأفيونية الداخلية الطبيعية.

غالبًا ما يُنظر إلى استخدام العلاج الوهمي على أنه علاج غير أخلاقي، لأن وصفه يتطلب المواربة وعدم مصارحة المريض به. ومع ذلك، تؤكد هذه الدراسة على أن الوصفة الطبية الوهمية الصريحة لا تزال قادرة على تحقيق نتائج إيجابية. يقول الدكتور أشار إن هذا قد يعني أن المرضى لديهم خيارًا علاجيًّا جديدًا عند تقييم كيفية إدارة آلام الظهر المزمنة التي يعانون منها مع أطبائهم.

 

"تفيد هذه الدراسة إلى أنه يمكننا أن نتناول الدواء الوهمي بأنفسنا". بإمكاننا أن نتفق على شيء نعلم أنه علاج وهمي، وبالذهنية المناسبة، لا يزال بإمكاننا العمل على استغلال المسارات الدماغية التي نعرف أنها تدير الألم. "على الرغم من أنه لا يزال هناك عمل يجب القيام به فيما يتعلق بإدراك وتصور العلاج الوهمي، إلا أننا نعلم أن هذا العلاج آمن ورخيص وفعال ولا يتطلب مواربة (إخفاء وعدم التصريح به للمريض) حتى يكون ناجحًا".

ويواصل أشار قائلاً: "بالإضافة إلى ذلك، أعتقد أن نتائجنا تتحدث عن قوة طقوس الشفاء، بغض النظر عن المعتقد. لقد أثبتوا أن طقوس الشفاء [ممارسات طقوسية تُقام لشفاء مريض من المرضى وقد تخللها طقوس دينية وثقافية اجتماعية وتتباين هذا الطقوس بحسب الخلفية الثقافية والدينية للمجتمع الذي يقيمها]، كما في حالة تلقي حقنة من طبيب يرتدي زيًّا طبيًّا أثناء استلقاء المريض على طاولة الفحص، يمكن أن يكون مفعولها قويًّا، حتى عندما نعلم أن المحقنة خالية من أي دواء.

ــــــــــــــــــــــ

1- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/علاج_وهمي

2- https://jamanetwork.com/journals/jamanetworkopen/fullarticle/2823541?utm_source

3- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/محلول_ملحي_(طب)

المصدر الرئيس

https://news.cuanschutz.edu/news-stories/placebos-can-alleviate-chronic-back-pain-even-when-patients-know-theyre-placebos

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد