الشيخ محمد صنقور ..
نماذج من المفاهيم القرآنية التي يجب أن تنعكس على الشعائر الحسينية:
أولاً: مفهوم التحبيب والكره:
يقول الله تعالى: ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ، وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبّ إِلَيْكُمُ الإِيْمَانَ وَزَيَّنَهُ فِيْ قُلُوْبِكُم وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالْفُسُوْقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ﴾
هذا واحد من مفاهيم القرآن، والشعائر الحسينية لابد أن تقع في هذا الصراط. يعني لابد أن تساهم الممارسات التي يُراد لها أن تكون مَعْلَماً من معالم النهضة الحسينية في تحبيب الناس إلى الله، وتقريبهم من الله، ومن دين الله عز اسمه وتقدس.
لننظر إلى ما نمارس من عمل نوصِّفه بأنه شعيرة، هل يُساهم في تقريب الناس من الله، وتحبيبهم إلى دينه، وتوثيق علاقتهم بأحكامه، وبمقاصده، وبأصول معتقداته، أو أنها لا تؤثر هذا الأثر؟ أو أنها تؤثِّر ما ينافي هذا الأثر؟!
لا ريب أنَّ مجالس العزاء الذي يقيمها شيعة أهل البيت (ع) تساهم في ذلك، من خلال كلمات الخطيب، وأداء الشاعر، وقصائده، والنصح، والموعظة، والآيات التي يتم تفسيرها وشرحها وتعداد القصص الوعظية، والفضائل التي لأهل البيت (ع).. فهذه كلها تساهم في تحبيب الناس إلى دين الله.
إذن، هذه المجلس هي من شعائر الحسين-دون ريب-؛ لأنها تقع في سياق المفاهيم القرآنية.
كلَّ عملٍ يُساهم في التحبيب لله، وفي تقريب الناس إلى دين الله، وفي المقابل تنفيرهم من الكفر، وتنفيرهم من الفسوق والانحراف، وارتكاب الذنوب والمعاصي، فذلك يُعدُّ من الشعائر الحسينية- دون ريب- لأن ما يُعبِّر عنه القرآن فهو ما كانت تعبِّر عنه نهضة الحسين ع
ثانياً: مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
ومن ذلك أيضاً قوله تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلْنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ﴾.
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُعدُّ من أجلى وأظهر مفاهيم القرآن، وهو كذلك من أجلى، وأظهر، وأوضح معالم نهضة الحسين، فشعار الإنطلاق الذي رفعه الحسين (ع) حينما قام بنهضته المباركة هو قوله (ع): "إنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي (ص)، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي علي ابن أبي طالب (ع) فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق"، فهذا هو الشعار الذي رفعه الحسين عندما انطلق بنهضته المباركة، فهو شعار الانطلاق وذلك يُعبِّر عن التسانخ التام والإتحاد التام بين القرآن ومفاهيمه, وبين شعارات النهضة المباركة.
إذاً لابد وأن تكون الشعائر أيضاً حسينية، وتقع في نفس السياق، فلابد أن تكون مجالسنا التي نقيمها على الحسين الشهيد هي مجالس تنوء وتقوم بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وترشيد الناس، ونصحهم، وردعهم عن فعل المنكر، وتعريفهم بالمعروف، ثم تحبيبه إليهم، وتقريبهم منه، والأخذ بأيديهم إلى طريق المعروف. لابدَّ أن تتَّسم مجالس أبي عبد الله الحسين بهذه السِّمة، فمجلسٌ يخلو من الأمر بالمعروف، والأمر بالطاعات، والأمر بالصلاح، والأمر بالمودَّة، والأمر بقيم الدين، وبقيم القرآن، والتعريف بأحكام الله، وبفقه آل محمد (ص)، وتذكير الناس بيوم القيامة، وتهذيبهم، وتعريفهم بمكارم أخلاق النبي وأهل بيته (ع) هو مجلس لا يمتُّ للحسين بصلة.
لابد أن يشتمل المجلس الحسينيّ، والموكب الحسينيّ، والشعارات التي تُرفع، واللوحات التي تُرسم، والأعمال الفنية التي تُبثّ وتُذاع وتُنظَّم وتُعقد، لابدَّ أن تأخذ هاتين السمتين: السمة الأولى: التحبيب لدين الله تعالى، والسمة الثانية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لأننا قلنا أنَّ الشعائر لابدَّ أن تكون انعكاساً للمفاهيم القرآنية. فلو خرج باسم الحسين (ع) موكبُ عزاء وبدأ الرادود بإنشاد قصيدته ثم انتهى منها ولم تكن قد اشتملت على أمرٍ بمعروف، ولا نهي عن منكر، ولا تقريب الناس إلى دين الله، وإنما كانت مجرَّد تحليقات وتخيلات لا معنى لها، ولا محصِّل منها، ولا يفهمها أحد، فإنه من غير المناسب أن نسمي ذلك العمل في ذلك اليوم شعيرة حسينية؛ لأنها لم تحقِّق شيئاً من أهداف الحسين ولا كشفت عن شيءٍ من معالم نهضته المباركة.
ثالثاً: مفهوم الألفة والأخوة:
ومن ذلك أيضاً قوله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْل اللهِ جَمِيْعاً وَ لاَ تَفَرَّقُواْ وَ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُم إِذْ كُنْتُم أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُم فَأَصَبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً﴾ فمفاد هذه الآية المباركة يُعدُّ من أصول المفاهيم القرآنية التي حرص القرآن الكريم على تأصيلها وتجذيرها في النفوس، وعمل النبي (ص) في كلِّ مفاصل دعوته المباركة من أجل أن يُهيِّأ الأجواء ليكون الناس متمثِّلين بهذا المقصد القرآنيّ الكبير والذي هو التآلف، والتوادّ، والتحابَ، والأخوَّة، والتعاون، والتآزر.. وفي مقابل ذلك هو الحقد، والغيظ، والضغينة، والحسد، وكل أمراض النفس. وقد سعى القرآن والرسول وأهل البيت (ع) من أجل استئصالها من النفوس والقلوب لتكون مُهيَّأة لتلقِّي هذه المفاهيم: أعني الرحمة، والأخوَّة، والرأفة، والتحابّ، والتوادّ، والتراحم، والتناصح.. هذا المفهوم القرآني الذي أفادته آية الاعتصام، لا تكاد تمر على صفحة من صفحات آيات الله عز وجل إلَّا وتجد له مظهراً. لذلك فهو من أصول المفاهيم القرآنية، فكما أن الأمر بالمعروف من أصول المفاهيم القرآنية، وكما أنَّ التحبيب لدين الله هو من أصول المفاهيم القرآنية، فكذلك التآخي، والتوادّ، والتصافي، والتناصح مابين المؤمنين يُعدُّ من أصول المفاهيم القرآنية.
إذاً لابدَّ وأن تكون الشعائر الحسينية انعكاساً لهذه المفاهيم، القرآنية.
تصوَّروا أيها الإخوة الكرام، أنه لو أنَّ جماعة من المؤمنين مارسوا عملاً بتوهم أنه منتسب لشعائر الحسين وكان هذا العمل يُساهم في التباغض، وفي التنافس غير النزيه، وكان فيه استفزاز لمؤمنين، وكان منشأً للشقاق، ومنشأ للخلاف، ومنشأ للنزاع، ومنشأ للتباعد، والتجافي، والتقاطع، فهل يقع هذا العمل في صراط نهضة الحسين؟! وبالتالي هل يقع في صراط المفاهيم القرآنية؟! طبعاً لا، ومن ادَّعى أنَّ عمله ذلك واقع في سياق الشعائر الحسينية فقد أذنب ذنبين: أذنب من حيث أنه قام بعمل يُساهم في الشقاق، وأذنب ذنباً آخر أشدَّ منه، وهو أنَّه نسب هذا العمل إلى الحسين (ع)، وإلى شعائر الحسين، والحسين براءٌ من عمل يُساهم في إيقاع الناس في فتنةٍ، أو في شقاقٍ، أو في فرقةٍ، أو في تناحرٍ وتباغض.
حين يصعد خطيب على منبرٍ فيتحدث بحديثٍ يساهم في الألُفة، فجلوسه على منبر سيد الشهداء هو من شعائر الحسين؛ لأنه يعرِّف بمفهومٍ من مفاهيم نهضة الحسين. وعندما يصعد على المنبر ليطرح حديثاً يُساهم في شقِّ الصفِّ، أو بعث روح التباغض والشقاق فيما بين المؤمنين ثمَّ يُسمِّي عمله ذلك بأنَّه من الشعائر الحسينية التي يجب تعظيمها، فهو قد أذنب ذنبين كما قلنا.
وهكذا لابدَّ من أن يحرص الشاعر في قصيدته التي ينشدها الرادود، فإذا كان فيها استفزاز، أو فرقة، أو فتنة، فلابدّ من تجنيب موكب أبي عبد الله من ذلك، تجنيبه من التصفيات الشخصية، والفئوية، والحزبية.. فإن ذلك حرام، أن توظِّف عملاً قد سُفِك دم الحسين من أجل أن يقوم، أن توظفه لمصالحك الشخصية، فهذا عيب -إذا لم يكن حراماً فهو عيب-، أو أن ترفع شعاراً، أو أن تكتب بقلم، أو أن ترسم بريشتك، أو أن تُمثِّل موقفاً يُنتجُ فرقةً، وشقاقاً، وتناحراً، فذلك لا يجوز، تحت أي ذريعة كانت فإنه لا يجوز توظيف شعائر الحسين لما ينافي خطَّ الحسين، وما سعى من أجله الحسين- عليه أفضل الصلاة والسلام-؛ لأنَّ الحسين هو المجسِّد للقرآن، والقرآن يقول: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيْعاً وَ لاَ تَفَرَّقُواْ﴾ نهيٌ بعزيمة، يعزم الله على المؤمنين بأن لا يتفرقوا ﴿وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا﴾.
رابعاً: مفهوم الثبات والتوكل على الله:
مفهوم آخر، يقول الله تعالى: ﴿الَّذيْنَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ أَنَّ النَّاسَ قّدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيْمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيْلُ﴾
ثمَّة مثبِّطون، يُخوِّفون الناس من دين الله، ومن الالتزام بخط الله، ويبعثون في نفوسهم الوهن والرعب، والجبن من الظالمين والمستكبرين، وهنا يتحدث القرآن عما ينبغي أن تكون عليه طبيعة العلاقة مع هؤلاء المثبطين فيؤكد أنَّ على المؤمنين أن لا يعبئوا بتثبيطهم وأن لا يكترثوا بتسويلاتهم، بل عليهم أن يواجهوا تثبيطهم بالمزيد من الثبات والصبر والثقة بنصر الله تعالى وتأييده وهذا هو معنى قوله تعالى: ﴿فَزَادَهُمْ إِيْمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيْلُ﴾ فالتثبيط يحدث في نفوس المؤمنين مزيداً من الإحتساب والتوكل والثقة بتأييد الله تعالى ونصره.
إذن، فنحن أمام مفهومٍ قرآنيٍّ آخر يجب أن نؤصِّله في نفوس المؤمنين من خلال مجالسنا العزائية، من خلال مواكبنا، من خلال ما نرفعه من شعارات، وهو أن يكون المؤمنون متكلين، معتمدين على الله عز وجل، لا يخشون في الله لومة لائم.. هكذا كان الحسين، لم تكن تأخذه في الله لومة لائم، تحدَّى كلَّ شيء، ووقف في وجه كلِّ أحدٍ أراد أن يحول بينه وبين الاعزاز لدين الله، لم يبالِ روحي فداه رغم العذابات التي وقعت عليه، ورغم ما انتابه من أذى، وما وقع عليه من أسى، فقد ظلَّ رغم كلِّ ذلك صلباً متشامخاً متماسكاً، لا تُثني من عزمه تلك السيوف المشحوذة، ولا تلك الرماح المُشرعة في وجهه، ولا تلك الجيوش التي تجمَّعت، وتنقَّبت، وتهيأت، وأعدَّت، واستعدَّت لقتاله.
نصح، ووعظ، وعرَّف، واستنهض، وحشَّم. وحين لم يقبلوه قال -بعد أن قبض على كريمته-: "هكذا ألقى الله وأنا مخضب بدمي"، "واللهِ لا أُعطي بيدي إعطاء الذليل، ولا أقر لكم إقرار العبيد"، "وحجور طابت وطهرت وأنوف حمية". هكذا كان أبو عبد الله؛ لأن القرآن كان كذلك.
خامساً: مفهوم المودة في القربى:
وثمة مفهوم آخر؛ أسَّس له القرآن وهو قوله تعالى: ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ. قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِيْ الْقُرْبَى﴾، القرآن أسَّس لهذا المفهوم، وهو المودة في القربى، وهم أهل البيت (ع): علي وفاطمة والحسن والحسين، والأئمة المعصومون (ع). هؤلاء الذين أوصى القرآن في صريح خطابه بلزوم مودَّتهم، وأنَّ مودَّتهم هو أجر الرسالة.. ولماذا نودُّهم؟ لأنَّ مودَّتهم أمانٌ عن الانحراف عن خط الله -عز وجل-، فعندما يتمَّسك الناس بأهل البيت (ع)، ويعشقونهم، ويودُّونهم، ويعتمدون قولهم، ويهتدون بهديهم؛ يكون ذلك أماناً لهم من الانحراف عن خطِّ القرآن.
القرآن عرَضَ للأمة مفهومات، وعرض مُؤمِّناتٍ لعدم انحراف الأمة عن خطِّ القرآن، فما هو المُؤمِّن الحقيقيّ لعدم انحراف الأُمَّة عن خطِّ القرآن؟ إنه مودة أهل البيت.. والذي عبَّر عنه الرسول الكريم (ص) بقوله: (أهل بيتي فيكم كسفينة نوح، من دخل فيها نجا، ومن تخلَّف عنها غرق). ولذلك يجب أن تكون المجالس الحسينية، وتمام الشعائر الحسينية، مؤصَّلة لمثل هذا المفهوم.
يعني بتعبير آخر: الموكب، والرثاء، والمجلس، والمحاضرة، إذا لم تساهم في تعميق الصِّلة بأهل البيت(ع )، فهي قد تجاوزت واحداً من أصول المفاهيم القرآنية.
سادساً: مفهوم التسليم إلى أمر الله ونهيه:
أيضاً هنا آيتان -ونختم الحديث-، يقول الله تعالى:﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَ لاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُوْنَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِم﴾، هذا مفهوم آخر من مفاهيم القرآن، وهو أنه يجب أن يقف رأي الإنسان عند قضاء الله وحكمه وأمره. لك أن تسرح بفكرك ورأيك أينما شئت، ومتاحٌ لك أن تعمل في مساحاتٍ مباحة، فإذا جاء عزم الله، وجاء أمر الله، فليس لك الخيار.. ينتهي خيارك عندما يأتي عزم الله، وأمر الله، وزجره. هذا مفهومٌ لا بدَّ من تأصيله، ولا بد أن تكون الشعائر الحسينية ضمن هذا الإطار.
سابعاً: مفهوم العزّة:
الآية الأخيرة التي نود أن نعرضها سريعاً هي قوله تعالى:﴿وَلِلهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُوْلِهِ وَلِلْمُؤْمِنِيْنَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِيْنَ لاَ يَعْلَمُوْن﴾
مفهوم العزَّة من أكثر المفاهيم التي حظيت بالتأكيد من قبل القرآن الكريم والسنة الشريفة والروايات الواردة عن أهل البيت (ع) حتى أنَّ العابر غير المتأمل تستوقفه كثرة هذه الروايات، وحرصها واهتمامها، وشدَّة تأكيدها على أن يكون الإسلام عزيزاً، وأن تكون مقدساته عزيزة، وأن يكون دين الله عزيزاً، وأن يكون المؤمنون أعزَّاء.
بل ومن الأساس لا تكون العزَّة لغيرهم، وإنما العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين. أمَّا غيرهم فقال تعالى عنهم: ﴿حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾
فكل ما هو نقيض العزة من أحاديث ومواقف وممارسات وقصائد تنشد في المجالس العزائية والمواكب إذا كانت تبعث على الوهن والتثبيط والشعور بالصغار والمذلة فإنها في منأىً عن الشعائر الحسينية، ذلك لأنَّ صوت الحسين (ع) كان يدوي في ساحات كربلاء (يأبى الله لنا ذلك)!! كلُّ كلمات الحسين في تمام فصول الثورة المباركة تقطر عزَّة وكرامة، وذلك لشدة حرصه على أن تكون نهضته واقعة في سياق القرآن.
إذن ذلك يفرض علينا تلوين الشعائر الحسينية بهذا المفهوم القرآني، أمَّا أن تبعث الشعائر فينا روح الانكسار والمذلة والمهانة، فذلك أبعد ما يكون عن الشعائر الحسينية، بل هو جناية على الثورة الحسينية.
ممارسات تتنافى مع الشعائر الحسينية:
هذه جهة، والجهة الثانية: أنَّ بعض الأعمال والممارسات هي بنفسها تُدخل الوهن والسُّخرية على النهضة الحسينية.. نحن نحبُّ الحسين، ونقدِّس الحسين، ونفتخر بنهضة الحسين، وأنَّ تاريخنا تاريخ مشرق فيه مثل ثورة الحسين، ونفتخر على كلِّ الحضارات بهذه الثورة المباركة، وبهذه النهضة العظيمة التي لم يسبق لها نظير في تأريخ البشرية كافة.. عزمٌ وثباتٌ ونضالٌ، ومفاهيمُ راقية وسامية، فليس من ثورةٍ في تاريخ الإنسان حظيت بهذه السعة من المفاهيم السامية، فهي واسعة بسعة كلِّ مفاهيم الخير، وسامية كأعلى ما تكون عليه المفاهيم والمبادئ، وتُوِّجت هذه النهضة بأن رائدها رجلٌ هو مِنْحَةُ السماء لأهل الأرض، لهذا كان لهذه النهضة هذا الزخم الهادر.
أنرضى أيها الأخوة الأعزاء أن نُدخل على مثل هذه النهضة في عقول الآخرين الوهن؟! أليس على العاقل -إذا كان حريصاً على أن يتعرَّف الناس على أهدافه وقضاياه- أن يُظهرها بأجلى، وأحلى، وأفضل، وأنصع صورة؟! ألا يقتضي التعقُّل ذلك؟! إذا كان التعقُّل يقتضي ذلك، فلماذا نمارس بعض الممارسات التي تُساهم في إدخال الوهن، والتشويه، والتشويش، والتغبيش على معالم الثورة؟!
الأخيار من شيعة آل محمد (ص) يبذلون كلَّ جهد من أجل تعريف الآخرين بسمو معاني هذه النهضة من أجل أن يبقى وهجها فاعلاً وصورتها براقة ناصعة. ثم أجيء أنا المحبُّ العاشق للحسين، الحريص على أن تكون صورة الحسين، وصورة نهضته برَّاقة ناصعة مشرقة في نفوس الآخرين، أجيء فأمارس در التغبيش، والتشويش عليها؟! أو أساهم في إدخال الوهن عليها من خلال ممارساتٍ قد يكون منطلقها العاطفة والحبّ، ولكنها قد لا تكون مناسبة لمقتضى التعقُّل؟!
ليس لي أن أفعل ما أشاء فالشعائر الحسينية من الشئون المرتبطة بالدين، بالقرآن، بالنبي، بأهل البيت، بهذا التاريخ الطويل، وهذه التضحيات الكبيرة والتي امتدت بإمتداد تاريخ الإسلام كيف لي بعد ذلك أن أُقرِّر من عند نفسي أيَّ صورةٍ أُعطيها للآخرين عن ثورة الحسين؟!
إنَّ ذلك خطأٌ كبير، وأكون صريحاً معكم أيها الإخوة الأعزاء، ثمَّة ممارسات نحن نؤكِّد على أنَّ منطلقها الحبُّ والعاطفة، ولكنَّها لا تصحُّ، منها: المشي على الجمر، هذه الممارسة لعل منشأها- بل هو كذلك- الحب والحرص والحزن والأسى على سيد الشهداء، ولكنَّ ذلك هل يناسب الغرض الأساسي من الشعيرة الحسينية، وهو إعطاء تصوُّر صحيح، وراقٍ، ومشرق عن هذه النهضة المباركة؟! أيُّ شيءٍ توحيه للآخرين من خلال هذا المشهد؟!
أيَّ رسالة تريد أن يقرءها الآخرون من خلال هذا المشهد؟!
ما هو الهدف من الشعيرة؟ يعني -مثلاً- انت لماذا لا تمشي على الجمر وأنت لوحدك في المنزل؟ تقفل عليك حجرة وتمشي على الجمر؟
لماذا أنت تمشي على الجمر أمام الناس. لماذا؟ لأنَّك تريد أن تُعطي تصوُّراً عن هدفٍ أنت تريد أن إيصاله للآخرين.
مثلاً: نحن لماذا نخرج في الطريق ونلطم على الصدر؟ لماذا لا نجلس في البيت ونفعل؟ نجلس في البيت ونقرأ رثاءً ونبكي على الحسين، هل هذا يكفي؟ ليس هذا هو المراد، لا بدَّ أن تبكي في المأتم، وتعزِّي في الطريق، أو في المأتم لماذا؟
أنت تريد أن توصل رسالة تُعبِّر عن الهدف، وعن قيم، نهضةٍ وقعت في التأريخ أراد الله لها أن تُخلَّد، وكَلَّف الله المؤمنين بتخليدها، لا بد أن تُعطي تصَّوراً صحيحاً عن هذه النهضة.
فانظر أيَّ رسالة أنت تبعثها إلى أدمغة الآخرين عندما تمشي على حفنة من جمرٍ ملتهب؟!
لابدَّ أن تقرأ الرسالة التي سيقرؤها الآخر، فتقرأ مُخَّه، وكيف سيستقبل هذه الرسالة. انظر هل أنَّها تناسب الغرض؟ تناسب الهدف؟ تناسب الغاية التي من أجلها نمارس الشعائر الحسينية، أو لا تناسب؟ إذا لم تكن تناسب، فلأبحث عن غيرها.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)