الشيخ محسن قراءتي
دائرة التبليغ
يجب الشروع في التبليغ من النفس ﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾1. ثم ينتقل التبليغ إلى العائلة ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ...﴾2 وفي المرحلة الثالثة يرتفع التبليغ ليصل إلى الأقارب ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾3 وفي النهاية يجب أن يصل التبليغ إلى أهل المدينة ﴿وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾4.
ضرورة التبليغ
1- يمكن ومن خلال التبليغ إبطال مؤامرات الشياطين وأصحاب الجشع والطمع.
2- التبليغ جزء من مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ جاء في القرآن الكريم: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾5.
3- عدم الاهتمام والالتفات إلى مسألة التبليغ يؤدي إلى الغضب الإلهيّ. ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾6.
ثواب التبليغ
4- ثواب التبليغ أكبر من الدنيا وممّا يتعلّق بها. يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : "لئن يهدي الله بك رجلاً خيرٌ لك من الدنيا وما فيها"7.
5- استغفار كافّة الموجودات: يقول الإمام الصادق عليه السلام: "معلِّم الخير تستغفر له دوابُّ الأرض وحيتان البحر وكلّ صغير وكبير في أرض الله وسمائه"8.
6- ثواب عتق رقبة: يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : "وادع الناس إلى الإسلام واعلم أنّ لك بكلّ من أجابك عتق رقبة من وُلد يعقوب"9.
زمان التبليغ ومكانُه
7- المسجد هو أفضل أماكن التبليغ. يخاطب الإمام الصادق عليه السلام أبان بن تغلب: "اجلس في المسجد وافت الناس"10.
8- يجب أن يقوم الشخص بالتبليغ في الزمان المناسب له وإلّا فلن يصل إلى نتيجة مطلوبة. يقول الإمام عليّ عليه السلام: "مُجتني الثمرة لغير وقت إيناعها كالزارع بغير أرضه".
أدوات التبليغ
9- يجب إقامة علاقة مع المخاطب إذا أردنا إيصال خطابنا إليه ولعلّ أفضل وسيلة الخطاب "القلم": و"الكلام". ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾11.
يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا كان يوم القيامة وُزن مداد العلماء بدماء الشهداء فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء"12.
آداب القلم والكلام
10- بما أنّ الله هو المؤثّر الحقيقي، لذلك يجب شروع الكلام باسمه. ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾13.
11- كل كلام لا يبدأ باسم الله فهو ناقص. يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "كلّ أمر ذي بال لم يُبدأ فيه باسم الله فهو أبتر"14.
12- كلام الإنسان لا يخلو من الخطأ عادة إلّا إذا كان متَّصلاً بالوحي.
﴿فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾15.
وكلام المبلّغ يجب أن يكون:
13- كلام حقّ، لأنّ الدين نزل بالحقّ. سُئل الإمام زين العابدين عليه السلام عن شرائع الدين فأجاب: "قول الحقّ والحكم بالعدل والوفاء بالعهد"16.
14- الطاهر والطيّب ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾17.
15- الهادي الذي يخرج الناس من الظلمات إلى النور ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ﴾18.
16- المنطقيّ والبرهانيّ: ﴿قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾19.
17- المحسوب بشكل جيّد. ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا﴾20.
18- الذي يكون في سبيل رشد المخاطب وكماله وتعاليه. ﴿يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾21.
19- الممزوج بالبشارة والتشجيع. ويمكن ملاحظة نموذج عن البشارة في الآية الآتية: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾22.
20- المترافق مع الموعظة والتحذير. ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ﴾23.
21- المناسب لمقتضى حال المخاطب. يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّا معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم"24.
22- البليغ والمتين: ﴿وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا﴾25.
23- الهادئ واللّين. ﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾26.
24- المفيد والمختصر قال عليه السلام: "من محا طرائف حكمته بفضول كلامه فكأنّما أعان هواه على هدم عقله"27.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- سورة المدثر، الآيات: 3 ـ 5.
2- سورة الأحزاب، الآية: 59.
3- سورة الشعراء، الآية: 214.
4- سورة الأنعام، الآية: 92.
5- سورة آل عمران، الآية: 104.
6- سورة المائدة، الآيتان: 78 ـ 79.
7- بحار الأنوار، ج1، ص184.
8- المصدر نفسه، ج2، ص17.
9- وسائل الشيعة، ج11، ص398.
10- منتهى الآمال، ج2، ص166.
11- سورة القلم، الآية: 1.
12- بحار الأنوار، ج2، ص16.
13- سورة العلق، الآية: 1.
14- تفسير الميزان، ج1، ص16.
15- سورة الزخرف، الآية: 43.
16- ميزان الحكمة، ج5، ص50.
17- سورة الحج، الآية: 24.
18- سورة إبراهيم، الآية: 1.
19- سورة النمل، الآية: 64.
20- سورة الكهف، الآية: 1.
21- سورة الجن، الآية: 2.
22- سورة البقرة، الآية: 277.
23- سورة آل عمران، الآية: 4.
24- ترجمة أصول الكافي، ج1، ص27.
25- سورة النساء، الآية: 63.
26- سورة طه، الآيتان: 43 ـ 44.
27- أصول الكافي، ج1، ص17.
محمود حيدر
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
عدنان الحاجي
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الشيخ شفيق جرادي
إيمان شمس الدين
الشيخ محمد صنقور
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
معضلة الميتافيزيقا، العقل الأدنى هو نفسه من الإغريق إلى ما بعد الحداثة (1)
(إشارة وتواصل) فعاليّة لجمعيّة العطاء النّسائيّة الأهليّة بالقطيف
(كان يغني فأجهش بالكتابة) جديد الشاعر يحيى العبداللطيف
شروط الانتظار الحقيقي
نورانية القلب
السعادة الحقيقية ليست أن تكون سعيداً في كل الأوقات
في مفردات ألفاظ القرآن وبيان معناها في العربية
رحلة الشهادة في القرآن الكریم (2)
الأنثروبولوجيا علم الإنسان المنظور إليه كحقل اختبار
ما المراد من (أولو العزم)؟