الشيخ المشكيني
الحرص: الشره وفرط الميل إلى الشيء، والمراد به هنا: الحرص على الدنيا وجمعها وتكثيرها وادخارها والاشتغال بالاستلذاذ بها، ويلازمه طول الأمل، وهو: رجاء النيل إلى الملاذ، وتمني الوصول إلى المشتهيات وإن كانت بعيدة المنال من حيث الكم والكيف والمكان والزمان، وهو من أمراض القلب وذمائم صفات النفس ورذائل ملكاتها، وهذه الصفة في الغالب من الغرائز المطبوعة والسجايا المودعة في النفس، تزيد وتتكامل باتباع مقتضاها، وإعطاء النفس في دعوتها مناها، وتنقص أو تزول بالتأمل والتدبر في حال الدنيا وخستها وزوالها وما جاء من الله تعالى بألسنة رسله وأوصيائه في ذمها والاحتراز عن اتباعها.
وإن ميل النفس إلى تحصيل القوت للمعاش ومعاش العيال ولو كان شديداً، وكذا الميل إلى تحصيل ما زاد عن ذلك فيما إذا كان مقدمة لغرض مندوب مرغوب فيه للدنيا والآخرة ليس من مصاديق الحرص؛ لأن ذلك ليس حرصاً على الدنيا حينئذ.
فقد قال تعالى: (إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً وإذا مسه الخير منوعاً) وقال تعالى: (بل يريد الإنسان ليفجر أمامه). وقال: (لتجدنهم أحرص الناس على حياة).
وقد ورد في النصوص: أن حقيقة الحرص طلب القليل بإضاعة الكثير.
وأن أغنى الناس من لم يكن للحرص أسيراً.
وأنه: إن كان الرزق مقسوماً فلماذا الحرص؟
وأنه: سئل علي عليه السلام: أي ذل أذل؟ قال: الحرص على الدنيا.
وأنه قال الصادق عليه السلام: منهومان لا يشبعان: منهوم علم ومنهوم مال. (والمنهوم بالشيء: المولع به لا يشبع منه).
وأن الحريص حرم خصلتين، ولزمته خصلتان: حرم القناعة فافتقد الراحة، وحرم الرضا فافتقد اليقين.
وأنه يهرم ابن آدم ويشب منه اثنان: الحرص على المال والحرص على العمر.
وأن المؤمن لا يكون حريصاً.
وأن النبي صلىالله عليه وآله وسلم نهى عن الحرص.
وأن من علامات الشقاء شدة الحرص في طلب الرزق.
وأنه يورث الفقر.
وأنه هو الفقر نفسه.
وأنه من سوء الظن بالله تعالى.
وأن من آثار الحرص وثمراته أمل لا يدرك.
وأنه: ما أطال عبد أمله إلا أساء عمله.
وأن طول الأمل من أخوف ما يخاف على الأمة.
وأنه ينسي الآخرة.
وأن هلاك آخر هذه الأمة بطول الأمل.
وأنه من الشقاء.
وأن من جرى في عنان أمله عثر بأجله.
وأن أشرف الغنى ترك المنى.
وأن علياً عليه السلام قال: من أيقن أنه يفارق الأحباب ويسكن التراب ويواجه الحساب ويستغني عما خلّف ويفتقر إلى ما قدم، كان حرياً بقصر الأمل وطول العمل.
الشيخ مرتضى الباشا
إيمان شمس الدين
عدنان الحاجي
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطهراني
الفيض الكاشاني
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبد الجليل البن سعد: القيم والتقوى: ركائز الأمان والتمييز في بحور النفس والمجتمع
عبور لنهر هيراقليطس، أمسية لهادي رسول في الخبر
برنامج أسريّ بعنوان: (مودّة ورحمة) في جمعيّة تاروت الخيريّة
المشكلة الإنسانية، جديد الدكتور حسن العبندي
الأسرة الدافئة (2)
السّيادة والتّسيّد وإشكاليّات التّغيير، الزهراء عليها السلام نموذجًا (2)
حبيبة الحبيب
السيدةُ الزهراءُ: دُرّةَ تاجِ الجَلال
السّيادة والتّسيّد وإشكاليّات التّغيير، الزهراء عليها السلام نموذجًا (1)
نمط حياتك قد ينعكس على صفحة دماغك ويؤدي إلى شيخوخته