علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

لا تحتاج الشركات الرقمية،العملاقة إلى بياناتك للتنبؤ بسلوكياتك

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

التسوق عبر الإنترنت. والبحث في الإنترنت والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الأنشطة العادية تسمح لشركة أمازون  وغوغل و فيسبوك وغيرها من الشركات الرقمية العملاقة بجمع كميات غير مسبوقة من بيانات الأشخاص مقابل تعويضات قليلة ، إن وجدت تلك التعويضات .

في ورقة بحثية جديدة بعنوان "اقتصاديات البيانات الاجتماعية"(1) ، يقدم اقتصاديون في جامعة ييل رؤىً ثاقبة عن سبب قدرة شركات التكنولوجيا الكبرى على الإستخواذ على الكثير من المعلومات الشخصية بسعر زهيد. يتضح أن بيانات أي شخص لا تستحق الكثير بالنسبة ل غوغل وغيرها من الشركات. لأن الشركات تعرف بالفعل الكثير عن سلوكنا من خلال بيانات أشخاص يشبهوننا ، كما يؤكد الباحثون.

بجمع البيانات من كل بريد إلكتروني ُيرسل أو عملية شراء  تُجرى أو مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعية، أو من خلال بحث المستهلكين على منصات تلك الشركات نفسها، فقد جمعت شركات التكنولوجيا العملاقة معلومات قيمة عن مجموعات بأكملها من أشخاص يتشاركون في نفس الخصائص. الطبيعة الاجتماعية لهذه البيانات تسمح للشركات بعمل استنتاجات إحصائية تتنبأ بمجموعة واسعة من السلوكيات، مثلًا،  أين يسافرون، وكيف يعيشون، وأنواع المنتجات التي يفضلونها، وفقًا للدراسة.

عندما يكون المتسوق ... على أمازون، فإن الشركة تعرف بالفعل الكثير عن تفضيلاته بناءً على بيانات من أشخاص يتشاركون معه في نفس الخصائص.

ديرك بيرجمان

قال ديرك بيرجمان Bergemann ، برفسور الاقتصاد في كلية الفنون والعلوم في جامعة ييل والمؤلف المشارك في الدراسة : "عندما يبحث المتسوق عن كتاب على أمازون، فإن الشركة تعرف بالفعل الكثير عن تفضيلاته بناءً على بيانات من أشخاص يتشاركون معه في نفس الخصائص". "المعلومات الإضافية التي يقدمها المتسوق للشركات ليست بهذه القيمة، وبالتالي لا تحتاج هذه الشركات إلى دفع تعويضات لمشاركته هذه البيانات الإضافية. وهذا يؤدي إلى عدم توازن يصب في مصلحة الشركات على حساب المستهلكين".

يُظهر بيرجمان والمؤلفون المشاركون معه  - الخبير الاقتصادي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أليساندرو بوناتي Alessandro Bonatti وتان جان Tan Gan، طالب دراسات عليا في قسم الاقتصاد بجامعة ييل - أن الطبيعة الاجتماعية للبيانات تولد "مؤثرات خارجية اجتماعية" تمنح الشركات الرقمية الكبرى ميزة في الحصول على البيانات والتي من المحتمل أن تهدد خصوصية الأشخاص. "المؤثرات الخارجية" هي آثار جانبية للنشاط الاقتصادي التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية أو سلبية. على سبيل المثال، قد يقوم النحل الذي يربى من أجل العسل بتلقيح المحاصيل في المزارع المجاورة، وهو عامل خارجي إيجابي. زيادة تلوث الهواء هو عامل خارجي سلبي يسببه الأشخاص الذين يقودون سياراتهم للذهاب إلى العمل. [المزيد من التعريف بالمؤثرات الخارجية في 2]

قال بيرجمان إنه عندما ينشر شخص ما على الفيسبوك، يمكن أن ينتج عنه مؤثرات خارجية اجتماعية. مشاركة عن شراء منتج عصري جديد في وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، ترسل معلومات يمكن أن يستخدمها الفيسبوك للتنبؤ باحتمالية قيام أشخاص في نفس الشبكات الاجتماعية أو شبكات اجتماعية مشابهة بشراء هذا المنتج. في حين أن المستهلكين قد يكسبون بعض القيمة من هذه المؤثرات الخارجية من خلال إعلانات الشركة المستهدَفة، الفيسبوك تجني فوائد أكبر بكثير متمثلةً في ارتفاع في مبيعات الإعلانات الرقمية. علاوة على ذلك، هناك عدد قليل من اللوائح المعمول بها لمنع الشركات من التداول مستخدمةً هذه البيانات الاجتماعية بطرق تضر بالمستهلكين، على حد قوله.

حاول المنظمون من إعطاء فرص متكافئة للمستهلكين وشركات التكنولوجيا الكبرى من خلال محاولة تأمين سيطرة المستهلكين على معلوماتهم الخاصة. ويأملون أن يؤدي هذا إلى أن يُعوض الأشخاص عن البيانات التي يختارون مشاركتها [مع هذه الشركات]. ويقول الباحثون إن هذه المقاربة  غير كافية لحماية الخصوصية، لأنه بسبب المؤثرات الخارجية للبيانات الاجتماعية (2)، فإن الناس تتنازل عن السيطرة على معلوماتهم لصالح شركات التكنولوجيا الكبيرة مقابل تعويض بسيط أو بدون تعويض.

تقرير حديث للكونغرس بعنوان "التحقيق في المنافسة في الأسواق الرقمية"، أصدرته اللجنة القضائية بمجلس النواب، استشهد بشكل واسع بهذه الورقة الجديدة (1) لتسليط الضوء على القيمة الهائلة للبيانات الشخصية والاجتماعية التي تحصل عليها المنصات الرقمية مقابل توفير "خدمات مجانية للمستخدمين".

بالإضافة إلى منح الأشخاص فرصة التحكم في بياناتهم، يجب على المشرعين السعي إلى جعل البيانات المخزنة قابلة للنقل والإزالة (المحو) بسهولة حتى يتمكن المستهلكون من استعادة السيطرة على بياناتهم، كما قال بيرجمان. وأشار إلى أنه يتعين على المشرعين أيضًا محاولة زيادة المنافسة بين شركات التكنولوجيا للحصول على معلومات الأشخاص.

تستفيد [الشركات الرقمية الكبرى] من جمع كميات هائلة من البيانات بينما يكسب المستهلكون القليل جدًا من تسليمها معلوماتهم الشخصية.

وقال: "الشركات الرقمية الكبرى لديها احتكار شبه كامل للبيانات الشخصية". "فهي تستفيد من جمع كميات هائلة من البيانات بينما يكسب المستهلكون القليل جدًا من تسليمه معلوماتهم الخاصة لها. سيحظى الأشخاص بفوائد أكبر لو كانت الشركات في منافسة مباشرة على البيانات الشخصية".

يقترح الباحثون إمكانية إنشاء اتحادات للمستهلكين، على غرار النقابات العمالية، لتعزيز المنافسة ومنح الأشخاص قوة تفاوضية أكبر بشأن كيف تستخدم الشركات بياناتهم. قال بيرجمان إن تدخلات تشريعية جديدة ضرورية لأن سوق البيانات لن يحل هذه المشاكل من تلقاء نفسه.

وقال "هذه القضايا ذات أهمية مجتمعية ملحة". سوق البيانات، والذي يقع في قلب اقتصاد الإنترنت، لن يقوم بوظيفته بكفاءة في غياب التدخلات التشريعية. ومع ذلك، فإن قواعدنا ولوائحنا وفهمنا للسوق لم تتطور كثيرًا على مدار العشرين عامًا الماضية. عملنا البحثي هذا يوفر إطارًا مفاهيميًا لمساعدة المشرعين على التمعن في هذه القضايا المعقدة للغاية والتي ستتطلب مجموعة من التدخلات التشريعية".

مصادر من داخل وخارج النص 

http://1- https://cowles.yale.edu/sites/default/files/files/pub/d22/d2203-r2.pdf

http://2-"في علم الإقتصاد، المؤثرات الخارجية هي التكلفة أوالفائدة التي يتأثر بها طرف لم يختر أن يتكبد تلك التكلفة أو أن يستفيد من تلك الفائدة. تحدث المؤثرات الخارجية عادة عندما لا يعكس سعر التوازن لسلعة أو خدمة التكلفة أو الفائدة الحقيقية لتلك السلعة، فيسبب ذلك أن يكون التوازن التنافسي للمؤثرات الخارجية غير كفء وفقا لقانون باريتو" اقتبسناه من نص ورد على هذا العنوان : https://ar.wikipedia.org/wiki/العوامل_الخارجية

المصدر الرئيس

https://news.yale.edu/2020/10/15/digital-giants-dont-need-your-data-predict-your-behavior?utm_source=YaleToday&utm_medium=Email&utm_campaign=YT_YaleToday-Public_10-16-2020

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة