قدَّمَ مؤخرًا الفنانُ التشكيليُّ محمد المصلّي عبرَ منصّةِ برنامجِ زووم لمجلسِ البتولِ لتدبُّرِ القرآنِ الكريمِ محاضرةً بعنوان: "الألوانُ في القرآنِ الكريمِ" وفيها بَيّنَ أهميّةَ الألوانِ التي ذُكرتْ في القرآنِ الكريمِ وهي: الأبيضُ، والأسودُ، والأحمرُ، والأزرقُ، والأصفرُ، والأخضرُ.
وقالَ بأنَّ لفظَ "ألوان" ومشتقّاتِهِ، وردَ في سبعِ آياتٍ فقطْ في القرآنِ الكريمِ، وسبعةِ مواضعَ، وتطابقَ عددُهَا مع عددِ ألوانِ الطّيفِ، وهي منْ أسرارِ اللهِ في الكونِ.
وأشارَ إلى وجودِ ألفاظٍ أخرى، تحملُ معاني الألوانِ منْ دونِ لَفْظِهَا، كأحوى، ومُدْهَامَّتَانِ، ووردةً كالدِّهانِ، مبينًا أنَّ هناكَ لفظينِ يدلانِ على شدّةِ اللون، وهما: فاقعُ، وغرابيبُ.
وربطَ الألوانَ ورؤيتَهَا بشبكيّةِ عينِ الإنسانِ الطبيعيّةِ، التي تحتوي على ثلاثةِ ألوانٍ، هي: الأحمرُ، والأزرقُ، والأخضرُ. وذكرَ أنَّ الألوانَ قد تأتي للتعبيرِ بها شَكْلًا؛ أو كرمزٍ لنفسِهَا، أو لتُعَبِّرَ بها عن غيرِهَا، وتارةً تأتي بالشّكلِ والرمزِ معًا، وتارةً تعبِّرُ عنِ اتجاهاتٍ عدّةٍ، كاللونِ، والهيئةِ، والجنسِ، والنوعِ.
وعبّرَ عنْ دِلالةِ اللونِ على النفسِ البشريّةِ، فاللونُ الأبيضُ يعبّرُ عنِ الصفاءِ، والنقاءِ والهدايةِ، والحبِّ، والخيرِ، ويرمزُ الأزرقُ إلى المحبّةِ والسلامِ، أمّا الأحمرُ فهوَ لونُ النارِ بما تحويهِ منْ قوّةٍ، فيما الأبيضُ هو لونُ الصفاءِ والحقِّ.
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الصدر
السيد جعفر مرتضى
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد الريشهري
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
اشتقاق لفظة القرآن
القرآن مجد وعظمة ومتانة ووضوح
الفلسفة، أهدافها ومراكزها
الاعتقاد بعقل الآخرين
الإمام الجواد (ع) ومحنة الإمامة
الإمام الجواد (ع) الزعيم والقائد والوصي
إمامة الجواد عليه السلام ظاهرة وإعجاز
مواقف تجاه إمامة الجواد عليه السلام
كيف ينشأ العلم الإجمالي؟
موجز عن تاريخ الشيعة الاثني عشرية