أقامَتْ مؤخرًا الفنّانةُ التّشكيليّةُ مهديّة آل طالب معرضَها الفنيَّ التّشكيليَّ الرّابعَ عشَرَ (ثلاثةُ عقودٍ) وذلكَ في مهدِ الفنونِ غاليري في الرّياض.
المعرضُ الذي استمرَّ لغايةِ خمسةِ أيّامٍ، يأتي تتويجًا لمسيرتِها الفنّيّةِ الممتدَّةِ إلى ثلاثةِ عقودٍ منَ الزّمنِ، وفيهِ قدَّمَتِ آل طالب مجموعةً منَ الأعمالِ التي تناولَتْها في معارضِها السّابقةِ.
وشملَتْ بعضُ أعمالِ المعرضِ شخصيّةً مستطيلةً بأطرافٍ مُدبّبةٍ عملَتْ عليها منَ العامِ ألفينِ لغايةِ العامِ ألفينِ وعشرةٍ، ويضمُّ المعرضُ أيضًا شخصيّاتٍ تعبّرُ عنْ ثلاثةِ عقودٍ منَ الزّمنِ.
وبشكلٍ عامٍّ فإنَّ أعمالَ المعرضِ عبارةٌ عنْ مجموعةٍ منَ الشّخصيّاتِ التي عاشَتْ في ذاكرةِ الفنّانةِ آل طالب وذكرياتِها، وكلُّ شخصيّةٍ منها، تحملُ رسالةً وهدفًا، أو تحكي حدثًا معيّنًا، فضلاً عنْ أنها تعكسُ بعضَ اليوميّاتِ والأمورِ الحياتيّةِ التي عاشَتْهَا وتعيشُها آل طالب.
ولوحاتُ المعرضِ خرجَتْ إلى النّورِ بالأبيضِ والأسودِ، وقدْ أرادَتْ آل طالب من خلالِ هذا المعرضِ أنْ يكونَ استكمالاً لمرحلةٍ سابقةٍ وفاتحةً لمرحلةٍ لاحقةٍ تعملُ عليها.
ومعرضُ (ثلاثةُ عقودٍ) ينقسمُ إلى مجموعةٍ منَ الأقسامِ، كلُّ قسمٍ منها يعكسُ واحدةً منْ تجاربِ الفنّانةِ مهديّة آل طالب، فواحدةٌ منْ تلكَ التجاربِ، التّجربةُ التي قامَتْ بها خلالَ كورونا، والتي كانَ الغرابُ بطلَها، وهو يظهرُ في كلِّ أعمالِ هذهِ المرحلةِ.
تجدرُ الإشارةُ إلى أنّ مهديّة آل طالب، فنانةٌ ومدربةٌ في مجالِ التّشكيلِ الفنيِّ والنّحتِ، من مواليدِ القطيفِ، بدأَتْ مسيرتَها الفنيّةَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنينِ وتسعينَ، شاركَتْ في كثيرٍ منَ المعارضِ المحليّةِ والدّوليّةِ، وحصلَتْ على كثيرٍ منَ الجوائز.
محمود حيدر
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
عدنان الحاجي
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الشيخ شفيق جرادي
إيمان شمس الدين
الشيخ محمد صنقور
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
معضلة الميتافيزيقا، العقل الأدنى هو نفسه من الإغريق إلى ما بعد الحداثة (1)
(إشارة وتواصل) فعاليّة لجمعيّة العطاء النّسائيّة الأهليّة بالقطيف
(كان يغني فأجهش بالكتابة) جديد الشاعر يحيى العبداللطيف
شروط الانتظار الحقيقي
نورانية القلب
السعادة الحقيقية ليست أن تكون سعيداً في كل الأوقات
في مفردات ألفاظ القرآن وبيان معناها في العربية
رحلة الشهادة في القرآن الكریم (2)
الأنثروبولوجيا علم الإنسان المنظور إليه كحقل اختبار
ما المراد من (أولو العزم)؟