متابعات

زكي السالم: المعارك الأدبيّة بين رغبة الإقدام ونكوص التّردّد

ضمن برنامجه "حديث الثّلاثاء"، نشر مؤخرًا الشّاعر زكي السّالم عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ حلقة بعنوان: (المعارك الأدبيّة بين رغبة الإقدام ونكوص التّردّد) انطلق فيها بالسّؤال إذا ما جرّب المرء أن يدخل في معركة أدبيّة لا ناقة له فيها، فيسيئ الظّنّ ويفحش العبارة ويغلظ القول ويلقي التّهم جزافًا؟ أم يعتقد أنّها معارك شريفة واختلاف راقٍ في وجهات النّظ،ر غرضها تسليط الضّوء على بعض خدوش وندوب في وجه أدبنا العربيّ المشرق لتسهم في إزالتها؟

 

وأكّد السّالم أن البعض يمتلك رغبة عارمة للنّقاش، فلا يفوّتون فرصة للجدل إلا ويغتنمونها بأهميّة أو من دون أهمّيّة، لظنّهم أنّ هذا الجدل العقيم سيوفّر لهم السّعادة والاستقرار، لدرجة أنّهم إذا لم يجادلوا يوميًّا قد يصابون بجلطة.

 

وضرب مثلاً واقعيًّا حول إصرار بعض من عرفهم شخصيًّا على النّقاش والجدال في أيّ مكان كانوا وفي أيّ ظرف، ليصل بالحديث إلى المعارك الأدبيّة التي تمتدّ امتداد عمر الأدب العربيّ من قديم الزّمان إلى يومنا الحاضر، قائلاً إنّ بعض من انتقدوا أو دخلوا في معارك أدبيّة مختلفة كان هدفهم الشّهرة وانتشار الصّيت.

 

وقال السالم إنّ الاختلاف بطريقة راقية أسهم ويسهم في انتشار الثّقافة والأدب، مشيرًا إلى أنّه في عصر وسائل التّواصل، انتشرت المعارك الأدبيّة بصورة كبيرة، حتّى أنّ البعض صار همّهم تصطيّد الأخطاء أو ما يظنّونها أخطاء بطريقة استعلائيّة، وهذا ما يؤدّي إلى كثير من المشاحنات، داعيًا إلى انتقاء أسلوب سليم في النّقد، قائلاً إنّه غالبًا لا يتدخّل في عمليّة النّقد إلا إذا أحرز قبول الطّرف الآخر، أو طلب منه شخصيًّا إبداء الملاحظات.

 

وختم السالم بمقطع من قصيدة للجواهري جاء فيه: لا تلم أمسك فيما صنعا، أمس قد ولّى ولن يسترجعا، أمس قد مات ولن يبعثه، حملك الهمّ له والهلعا، هدرًا ضيّعته مثل دم الملك الأبرش لـمّا ضيّعا، لم تمطّره فلا تسأل به، أشبابًا أم سحابًا أقلعا، واطّرحه واسترح من همّه، لا تطع أمسك واليوم معا، آه كم جرّرتها عن كبد، من وقيد الآه ذابت قطعا، آه يا شرخ الصّبا لو طلل، سمع النّجوى ولو ميت وعى.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد