اسمه وكنيته ونسبه:
أبو محمَّد الفضل بن شاذان بن خليل الأزدي النيسابوري، متكلِّم وفقيه إمامي، نسبه ينتهي إلى قبيلة الأزد العربيَّة.
ولادته:
لم يعثر على تاريخ ولادته.
أخباره:
كان أبوه شاذان بن خليل يُعدُّ من محدِّثي الإماميَّة، وابنه كان أحد المعتمَدين الثُّقات بين علماء الإماميَّة في خراسان أيام الإمام العسكري (ع).
وقد ذكر الكِشِّي صلته الوثيقة بالإمام (ع)، وكان أبرز بُعدٍ علميٍّ في شخصية ابن شاذان هو كلامه.
كما ذكره الشيخ الطوسي بوصفه متكلِّمًا جليلاً، وعدَّه المحقِّق الحِلِّي من الطِراز الأول بين فقهاء الإماميَّة.
وكان المترجَم له أحد الرُواة في سلسلة أسناد كثيرة من أحاديث الإماميَّة، ونَصَّ النجاشي على توثيقه.
مؤلفاته: نذكر منها ما يلي:
1- الإيضاح.
2- إثبات الرجعة.
3- الطلاق.
4- العِلَل.
5- الفرائض الكبير.
6- الفرائض الأوسط.
7- الفرائض الصغير.
8- مسائل البلدان.
9- يوم وليلة.
وفاته:
مرض ابن شاذان (رضوان الله عليه) في أواخر سنة (259 هـ)، ووافاه الأجل في أوائل عام (260) هـ، وقبره (رضوان الله عليه) الآن في مدينة نيسابور.
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان