الشيخ محمد تقي مصباح يزدي
يتابع الإمام الباقر عليه السلام حديثه حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيقول:
"إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ فَرِيضَةٌ عَظِيمَةٌ، بِهَا تُقَامُ الْفَرَائِضُ، هُنَالِكَ يَتِمُّ غَضَبُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمْ فَيَعُمُّهُمْ بِعِقَابِهِ فَيُهْلَكُ الْأَبْرَارُ فِي دَارِ الْفُجَّارِ وَالصِّغَارُ فِي دَارِ الْكِبَارِ".
"إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ سَبِيلُ الْأَنْبِيَاءِ وَمِنْهَاجُ الصُّلَحَاءِ، فَرِيضَةٌ عَظِيمَةٌ بِهَا تُقَامُ الْفَرَائِضُ وَتَأْمَنُ الْمَذَاهِبُ وَتَحِلُّ الْمَكَاسِبُ وَتُرَدُّ الْمَظَالِمُ وَتُعْمَرُ الْأَرْضُ وَيُنْتَصَفُ مِنَ الْأَعْدَاءِ وَيَسْتَقِيمُ الْأَمْرُ".
فهو يعتبر الأمر بالمعروف أتمّ الفرائض وأشرفها، فهو أرفع حتّى من الصلاة "إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ فَرِيضَةٌ عَظِيمَةٌ" ليست هيّنة، "بِهَا تُقَامُ الْفَرَائِضُ" فإذا أهمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنّ سائر الواجبات لن تبقى حيّة في المجتمع.
إذن بقاء الدين وأحكامه متوقّف على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإنْ لم يتمّ العمل بهذين الواجبين فإنّ سائر الواجبات سوف تُترك...
ثم يستنتج عليه السلام عاقبة هذا الوضع فيقول: "هُنَالِكَ يَتِمُّ غَضَبُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمْ فَيَعُمُّهُمْ بِعِقَابِهِ فَيُهْلَكُ الْأَبْرَارُ فِي دَارِ الْفُجَّارِ وَالصِّغَارُ فِي دَارِ الْكِبَارِ"
إذا اتّبع الناس مثل هؤلاء المتظاهرين بالعلم والعبادة فإنّ العقاب الإلهي سوف يعمّ الجميع، المُستقيم والمنحرف، الأخضر واليابس، الصغار والكبار، يومئذ سوف ينزل بلاءٌ عامٌ لا يُستثنى منه أحد.
ويعود الإمام عليه السلام مرّة أخرى ليُذكّر بأهميّة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيقول: "إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ سَبِيلُ الْأَنْبِيَاءِ" فمن أراد أن يسلك سبيل الأنبياء فليعمل بهما، وأمّا من أهملهما فهو غير سالك سبيل الأنبياء.
"وَمِنْهَاجُ الصُّلَحَاءِ، فَرِيضَةٌ عَظِيمَةٌ بِهَا تُقَامُ الْفَرَائِضُ وَتَأْمَنُ الْمَذَاهِبُ" أي بواسطتها تؤمّن الطرق، "وَتَحِلُّ الْمَكَاسِبُ" فإذا أحبّ الناس أن تُصبح تجارتهم وكسبهم حلالاً فلا بدّ أن يبذلوا جهدهم في إقامة هذه الفريضة، وإلّا شاع الربا تدريجيّاً، فإنْ لم ينه الناس عنه اختلط الحلال بالحرام وتعذّر عليهم التمييز بينهما.
"وَتُرَدُّ الْمَظَالِمُ" فإن أضاع شخص حقّاً لشخص آخر فإنّ انتشار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يؤدي إلى عودة الحقّ إلى صاحبه.
"وَتُعْمَرُ الْأَرْضُ" فإذا اتّسع نطاق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فسوف يقف في وجه النفعيين ليمنعهم من تخريب البيئة الحيوية من أجل الحصول على قدرة أكبر أو ربح أكثر...
"وَيُنْتَصَفُ مِنَ الْأَعْدَاءِ" أي إذا شاع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مجتمع بحيث شمل أصحاب القدرة فيه فإنّ الأعداء لا يجرؤون على الاعتداء عليه، لا أن تقتصر هذه الحالة على شخص أو أفراد قلائل يقومون بهذا الواجب المقدّس بهدف إتمام الحجّة على الناس.
"وَيَسْتَقِيمُ الْأَمْرُ" وهذا هو الإصلاح حيث تُرفع المفاسد.
فالإمام عليه السلام يُحذّر من أنّه في آخر الزمان سوف يتهاون الناس في واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلّا في الحالات التي لا ضرر فيها عليهم، إذا حدث هذا فليحذروا من عذاب الله النازل عليهم حيث يُحرق الأخضر واليابس ويطال الصغير والكبير.
الشيخ باقر القرشي
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ محمد مصباح يزدي
عدنان الحاجي
الشيخ محمد الريشهري
السيد عباس نور الدين
الشيخ محمد جواد البلاغي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
التأمل في نظام الكون
ماذا أبدع الإسلام في موقع المرأة الاجتماعي؟
طبيعة الفهم الاستشراقي للقرآن (2)
هل أخذ محمد (ص) من التوراة والإنجيل؟
الأصول الحاكمة على الحرب من وجهة نظر القرآن (1)
برامج جديدة متاحة لعلاج للمصابين بالتأتأة
سبعة إصدارات أدبيّة ساخرة لأمين الحبارة
العقيدة، المعنى والدور
المرتدون في زمن النبي (ص)
طبيعة الفهم الاستشراقي للقرآن (1)