علي النمر
اكتب على حقل الجياع شروحا
وانفخ بمن قصد الحقيقة روحا
القمح يا روح السنابل موعد
ما زال ينمو في يديك صحيحا
والحقل رزق الله يوشك أن يُرى
عبر امتداد الأمنيات فسيحا
الريح تختبر السنابل من صبا
أو من تسبّح ربها تسبيحا !!
أنت الكفاف، فهب لسنبلنا يدًا
شماء تحصد ما بذرت طموحا
من قبل سبع يابسات ربما
يأكلن سبعًا فالحصاد أبيحا
يا من تعاهد كل حبة «حنطة»
حتى تكون عطاءه الممنوحا
والدهر إن خبز الرجال فلاهبٌ
لكنه يبدي الأصيل صبوحا
فترى الحواريّين أرغفة هنا
وترى عذابك في النضال (مسيحا)
يا منتهى أمل العبور وروحه
إنا نراك صراطه الممدوحا
ومداك يخترق الحقول سعادة
ويمد في أرض المحامد سوحا
أنت الذي رغم انحسار حقولنا
قد كنت تزرع حقلك المجروحا
قد كان صبحك يستفيق لكي نرى
حقلًا إلهي الدروب مريحا
ما كنت تعبأ بالضجيج، ولا الأنا
ما كان همّك أن تنال مديحا
قد كنت تُطعم كل سنبلة هنا
لتغيض في (طفّ) هنالك ريحا
سبحان صبرك لم يقابل جهلهم
إلا أطايب من علاه و(شيحا)
قد كنت تمهرنا بفكرك مبدءًا
يتجاوز الإفصاح والتلميحا
حتى رآنا الوعي في (دمّامنا)
درعَ الصلاة وفي القديح صروحا
آويت أجنحة الحسين وصنتها
حتى تصوغ دلائلًا وشروحا
وأشحت عن ظلم القريبين الجفا
حتى وأن حمّى القريب صفيحا
فهما (قيامان) امتشقت عطاهما
والسيف أصدق إن أردت فصيحا
وهما (قعودان) ارتأيت مداهما
ليظل وجه الدين منك سَموحا
من كان يحسب أن مجدك كله
في الصلح، لم يقرأ جهادك روحا
الصلح آخر بلسم أنشأته
وشرعته، لتمد منه فتوحا
لتشد عضد أخيك حين تريهم
حقل الطفوف وكيف صار مليحا
فسيعلمون هناك ثم سيعلمو
ن بأن صلحك كان فيهم «نوحا»
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (2)
الإسلام وميول الإنسان
شروط البحث
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (1)
التمثيل بالمحقَّرات في القرآن
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة